“بومبيو” يلمح إلى رفع العقوبات الأميركية عن تركيا

2018-10-17T22:50:22+03:00
2018-10-17T22:53:32+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير17 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1020181718611982 - حرية برس Horrya press

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الأربعاء، إنه يتوقع صدور قرار قريباً بخصوص العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا، مشيراً إلى أن بعضها كان مرتبطا بشكل مباشر باحتجاز أنقرة القس “برانسون” الذي أطلق سراحه الأسبوع الماضي.

وجاء في تسجيل صوتي بثته شبكة “سي.إن.إن” التلفزيونية أن “بومبيو” قال للصحفيين على متن طائرة عقب زيارة لتركيا “سيكون لدينا قرار بشأن ذلك قريباً”، وأضاف ”لم يتم اتخاذ قرار نهائي وأحتاج للتحدث إلى الرئيس بشأن ذلك“.

وتحدث “بومبيو” للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” يوم الأربعاء، بعد أيام من إطلاق سراح القس الأمريكي “آندرو برانسون”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “بومبيو رحب بإطلاق سراح برانسون خلال اجتماعه مع أردوغان وجاويش أوغلو، لكنه أثار كذلك المخاوف بشأن آخرين محتجزين في تركيا ومنهم عالم أمريكي من أصل تركي عمل في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال إنه “لم تكن هناك صفقة مع تركيا” بخصوص إطلاق سراح القس “آندرو برانسون” مؤكداً أن لديه “شعور جيد جداً حيال تركيا اليوم”، وأضاف في تصريحات له: “لدي شعور مختلف جدا تجاه تركيا اليوم، عما كان قبل يومين، لدي شعور جيد جدا حيال تركيا”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتجميد أموال وزيري العدل والداخلية التركيين، بداعي دورهما في توقيف القس الأمريكي، كما فرضت واشنطن ضرائب إضافية على الحديد والصلب المستورد من تركيا.

والجمعة، أمرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية بسجن “برانسون” 3 أعوام وشهر ونصف الشهر، إثر محاكمته بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب، غير أنها أمرت بإطلاق سراحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في الحبس.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة