الأردن: 279 عنصراً من ’’الخوذ البيضاء‘‘ غادروا المملكة إلى دول غربية

فريق التحرير117 أكتوبر 2018آخر تحديث :
يستهدف نظام الأسد وروسيا الخوذ البيضاء ويتهموها بالعمالة لدول غربية – عدسة: علاء فطراوي – حرية برس©

حرية برس:

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، عن مغادرة 279 عنصراً من الدفاع المدني السوري ’’الخوذ البيضاء‘‘، من أصل 422، دخلوا البلاد قبل شهور تمهيداً لإعادة توطينهم في 3 دول غربية.

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها، نقلاً عن مصدر رسمي، أن ’’279 مواطناً سورياً من موظفي الدفاع المدني غادروا المملكة‘‘.

وأفاد المصدر بأن الحكومة الأردنية سبق أن سمحت لعناصر ’’الخوذ البيضاء‘‘ بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت تمهيداً لإعادة توطينهم في دول غربية، بناءً على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة، حسب وصفه.

وأشارت الخارجية الأردنية إلى أنه ’’تم البت بمواعيد سفر المتبقين منهم (149 نظراً لإرتفاع عددهم بعد ولادة 6 أطفال) لإعادة توطينهم تباعاً خلال الأسبوعين القادمين‘‘.

وكانت الحكومة الأردنية، قد أعلنت أواخر يوليو/تموز الماضي، سماحها للأمم المتحدة، بتنظيم مرور نحو 422 عنصراً من ’’الخوذ البيضاء‘‘، عبر أراضيها لتوطينهم في دول غربية، لـ’’أسباب إنسانية بحتة‘‘.

وتأسست ’’الخوذ البيضاء‘‘ عام 2013، فيما تضم نحو 2975 متطوعاً، ساهموا في إنقاذ حياة عشرات آلاف المدنيين من هجمات نظام الأسد وحلفاءه روسيا وإيران.‎

وينفذ عناصر ’’الخوذ البيضاء‘‘ عمليات بحث وإنقاذ وإسعافات أولية للمدنيين في مناطق مختلفة من سوريا، فضلاً عن تقديم خدمات عامة وتوعية السكان بخصوص تطهير الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرات اليدوية والقنابل غير المنفجرة.

  • المصدر: حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل