الإعلان رسمياً عن فتح معبر نصيب.. والأردن ينشر تفاصيل الاتفاق

2018-10-15T11:52:37+03:00
2018-10-15T11:57:12+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير15 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
aasw7 - حرية برس Horrya press
معبر نصيب بين سوريا والأردن – أرشيف

حرية برس:

أعلن الجانبان السوري والأردني بشكل رسمي إعادة فتح معبر “نصيب” الحدودي بين البلدين اعتباراً من اليوم الاثنين، وذلك بعد إغلاقه لمدة ثلاث سنوات.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، إنه سيتم “فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، اليوم الاثنين، لمدة 8 ساعات يومياً”، مشيرةً إلى أن  اللجان الفنية من الجانبين، اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي، خلال الاجتماع الذي عقد الأحد في مركز حدود جابر.

وأضافت “أن الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق الخامس عشر من تشرين أول”، مؤكدة أن المعبر “يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وغيرهما إلى العديد من الدول.

بدوره، قال وزير داخلية نظام الأسد “محمد إبراهيم الشعار”، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب الحدودي، وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة العمل في المعبر بدءاً من اليوم”.

هذا ونشرت الحكومة الأردنية تفاصيل الاتفاق مع نظام الأسد الذي توصلت إليه اللجان الفنية بين البلدين، ونشرته الوكالة الرسمية.

ونص الإتفاق على أن “يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء ويسمح للمواطن الاردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة او كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الاردني بالمغادرة لسوريا”.

كما “يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن، وللسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول”.

ونص على السماح “للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة امنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على ان يكون حاصلا على اقامة او تأشيرة للدولة المسافر اليها او القادم منها”.

ويجيز الاتفاق “للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة”.

كما نص على السماح “للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على ان تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه”.

وبخصوص النقل العام “يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها”.

يّذكر أن فتح معبر نصيب يأتي بعد سيطرة قوات الأسد على محافظتي درعا والقنيطرة في الجنوب السوري. وكانت الأردن قد أغلقت المعبر مع سوريا في تموز/يوليو الماضي، وذلك بهدف “حماية أمن الأردن”، وفقاً لتصريحات مسؤولين في الحكومة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة