مسؤول في الكونغرس: يجب معاقبة الرياض إذا ثبت تورطها بقضية “خاشقجي”

2018-10-11T21:50:52+03:00
2018-10-11T21:59:02+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير11 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
bob korker senateur republi - حرية برس Horrya press
السناتور الجمهوري بوب كوركر – رويترز

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي “بوب كروكر” اليوم الخميس، إنه يجب فرض عقوبات كبيرة على أعلى المستويات على الحكومة السعودية، إذا ثبت أن الحكومة مسؤولة عن اختفاء الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” ومقتله المحتمل.

وتابع “بوب كروكر” في تصريحات نقلتها شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية “غريزتي تقول إنه لا يوجد شك بأن الحكومة السعودية فعلت ذلك، غرائزي تقول إنها قتلته”. وتابع قائلا “لا ينبغي أن تكون علاقة جاريد كوشنر المستشار في البيت مع الحكومة السعودية، عقبة أمام العواقب المحتملة”.

وقال السناتور الجمهوري للصحفيين في الكونجرس “إذا اتضح أنه ما نعتقده كلنا اليوم… فينبغي فرض عقوبات كبيرة على أعلى المستويات”، وأضاف رئيس اللجنة، أن “الكونغرس لن يقر أية مبيعات أسلحة للسعودية وإن مقتل الصحفي يثير غضب الأعضاء”، وفقاً لوكالة رويترز.

من جانبه، قال النائب الديمقراطي في الكونغرس “جيري كونولي” العضو في مجلس الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي “إدارة ترامب تشجع ثقافة الإفلات من العقاب”.

وأضاف النائب عن ولاية شمال فرجينيا، التي كان يعيش فيها “خاشقجي” في تصريحات لشبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية “إذا كان جهاز المخابرات الأمريكية قد حذر مسبقاً من أن عملية خطف أو اعتقال غير قانوني أو ما هو أسوأ، يظهر أن العملية كان مخططاً لها من قبل الحكومة السعودية، وكان لابد أن يكون هناك التزام من الإدارة الأمريكية بإبلاغ السيد خاشقجي مقدما بذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال إنه لا يحبذ فكرة إيقاف الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، كما يرفض وقف بيع الأسلحة إلى الرياض، وذلك على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

وفي تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الخميس، قال “ترامب” إنه “لا يرى سببا يمنع استثمارات السعودية في الولايات المتحدة رغم القلق بشأن اختفاء خاشقجي”، قائلاً إن “الدولة الخليجية ستقوم بنقل أموالها إلى روسيا والصين”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت السعودية مسؤولة عن اختفاء أو قتل “خاشقجي” قال ترامب: “إنه أمر فظيع، لن أكون سعيداً على الإطلاق، أعتقد أنه يمكنك القول إنه حتى الآن يبدو إلى حد ما أن الأمر  كذلك (ضلوعها في اختفاء خاشقجي)، سوف نرى، نحن نعمل كثيرا على ذلك، بالتأكيد لن يكون شيئا جيدا على الإطلاق”.

وكان “خاشقجي” اختفى بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، الثلاثاء الماضي، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، فيما سادت حالة غموض حول مصيره، وسط اتهامات للسعودية باختطافه ونقله إلى السعودية.

وأعربت واشنطن عن قلقها بشأن قضية خاشقجي، ودعت السعودية إلى إجراء تحقيق معمق وشفاف، بالوقت الذي حذر أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي من عواقب مدمرة على العلاقات الثنائية في حال تأكد مقتله.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة