أردوغان: تركيا لن تلتزم الصمت حيال قضية خاشقجي

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير11 أكتوبر 2018آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 4:01 مساءً
102446000 erdogannew - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – GETTY

حرية برس:

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أن سلطات بلاده ستحقق بشكل مفصل ومن كل الجوانب في قضية اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة ’’حرييت التركية‘‘ عن أردوغان قوله: أن تركيا لا يمكنها التزام الصمت في قضية اختفاء جمال خاشقجي، مؤكداً ’’نحقق في كل جوانب القضية ولا يمكننا أن نلزم الصمت في أمر كهذا لأنه ليس بالأمر المألوف‘‘.

وشدد الرئيس التركي على أن أنقرة غير راضية عن تفسيرات الرياض لما يحيط بقضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي من قنصليتها باسطنبول.

وشكك الرئيس التركي في تأكيد السلطات السعودية على أن كاميرات المراقبة في مبنى القنصلية باسطنبول، لم تكن تعمل يوم اختفاء خاشقجي، وقال: ’’هل يعقل، أن أنظمة المراقبة بالفيديو لم تكن تعمل في قنصلية السعودية حيث وقع الحادث؟ بمقدورهم التقاط أي طائر أو حتى بعوضة باستخدام الأنظمة الحديثة، من الخطأ استخلاص النتائج على أساس التخمين، لكننا قلقون ونرى أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق أيضاً‘‘.

وكانت قد نشرت وسائل إعلام تركية، يوم الأربعاء، تسجيلات مصوّرة تظهر تحركات قالت إنها تعود للمشتبه بهم الـ15 بقضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي الذي دخل قنصلية بلاده في اسطنبول الثلاثاء الماضي ثم اختفى.

وكان خاشقجي اختفى بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، الثلاثاء الماضي، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، فيما سادت حالة غموض حول مصيره، وسط اتهامات للسعودية باختطافه ونقله إلى السعودية.

وأعربت واشنطن عن قلقها بشأن قضية خاشقجي، ودعت السعودية إلى إجراء تحقيق معمق وشفاف، بالوقت الذي حذر أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي من عواقب مدمرة على العلاقات الثنائية في حال تأكد مقتله.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *