أهالي مخيم “الركبان” يعتصمون لإيصال صوت معاناتهم للعالم

فريق التحرير10 أكتوبر 2018آخر تحديث :
لافتات من الاعتصام الذي نفذه أهالي المخيم للمطالبة بفك الحصار وتأمين مقومات الحياة – متداول

حرية برس:

لا تزال معاناة قاطني مخيم “الركبان” عند الحدود السورية – الأردنية مستمرة، في ظل نقص حاد بجميع المواد الأساسية والطبية، بسبب الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على المخيم.

حيث نظم أهالي المخيم، اليوم الأربعاء، اعتصاماً احتجاجياً للمطالبة بإدخال المواد الإغاثية والطبية، وذلك بعد منع نظام الأسد والمليشيات المساندة لها وصولها إلى مخيم، في محاولة منهم تهدف إلى تسليط الضوء على معاناتهم.

طالب المشاركون في الاعتصام بفتح الطرقات والسماح بإدخال المواد الإغاثية والطبية، بما في ذلك الطحين وحليب الأطفال، والضغط على نظام الأسد لفك الحصار عن المخيم.

كما ناشد الأهالي المنظمات الإغاثية والأمم المتحدة بتجهيز نقاط طبية ودعمها بشكل كامل، وتأمين مقومات الحياة الأساسية بالإضافة إلى الإسعافات الأولية، مؤكدين أنهم مدنيون نزحوا بسبب المعارك.

بدوره، طالب فريق “منسقي الاستجابة” في بيان نشره على معرفاته الرسمية، الجهات الفاعلة من أجل إجبار روسيا ونظام الأسد على فك الحصار عن المخيم، مناشداً الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة “اليونسيف” لإدخال المساعدات عبر الحدود.

وأشار البيان إلى أن 14 مدنياً بينهم أطفال توفوا على مدار الأيام الـ 15 الماضية، بسبب حالات سوء التغذية الشديدة ونقص المستلزمات الطبية.

كما دعا البيان فتح الحدود الأردنية من جهة مخيم الركبان لإدخال المساعدات الإنسانية، مؤكدين أنهم تواصلوا مع منظمات في الأردن وأبدت استعدادها للتدخل السريع ولكن ما يعيقها هو إغلاق الحدود.

ويقع مخيم “الركبان” وسط صحراء نائية في نقطة تلاقي ثلاث دول هي “العراق، وسوريا، والأردن”، في حين تصفه بعض المصادر المحلية بأنه مخيم “الموت” نظراً لانتشار الأمراض وحالات الوفيات المتكررة فيه جراء انعدام الرعاية الطبية بشكل تام.

ويضم مخيم “الركبان” غير الرسمي أكثر من 70 ألف نازح سوري، معظمهم من ريفي حمص ودمشق، ويديره مجلس مدني محلي من وجهاء وشيوخ العشائر في المنطقة والفعاليات المدنية، وأبناء محافظات دير الزور والرقة والقلمون الشرقي وريف حمص الشرقي.

وتهدف عمليات التضييق لإجبار قاطني مخيم الركبان الذي يعاني ظروفاً مأساوية، للرضوخ لمطالب نظام الأسد بتفكيك المخيم ونقل قاطنيه لقراهم الخاضعة لسيطرته.

من الاعتصام الذي نفذه أهالي المخيم للمطالبة بفك الحصار وتأمين مقومات الحياة – متداول
مخيم “الركبان” عند الحدود السورية – الأردنية – متداول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل