لأول مرة في “المحرر”.. مهرجان لثمار الرمان غربي إدلب

فريق التحرير9 أكتوبر 2018آخر تحديث :
جانب من المهرجان الأول للرمان الذي أقيم في مدينة دركوش غربي إدلب – عدسة: علاء فطراوي – حرية برس©

علاء فطراوي – إدلب – حرية برس:

نظم مجلس مدينة دركوش المحلي غربي إدلب وبالتعاون مع الدفاع المدني وبعض الفعاليات المدنية في المنطقة اليوم الثلاثاء، مهرجاناً لعرض ثمار الرمان لإبراز أهمية إحدى أشهر زراعات منطقة ريف إدلب الغربي، في سابقة هي الأولى من نوعها في المناطق المحررة.

وشارك بالمهرجان الذي يقام لأول مرة في المناطق المحررة عشرات مزارعي الرمان، وحضره عدد من ممثلي فعاليات المجتمع ومنظمات المجتمع المدني في إدلب، وتخلله مسابقات لأفضل محصول رمان بالمنطقة، إضافة لعرض مسرحي للأطفال.

وقال “بشار خالد العبدو” وهو أحد منظمي المهرجان في حديث لـ”حرية برس” أن “المهرجان أقيم لنؤكد على أهمية هذه الثمرة وهذه الزراعة بالتحديد التي تشتهر بها مناطق ريف ادلب الغربي والشمالي بشكل عام وهي فرصة للمزارعين لعرض منتجاتهم ولتشجعيهم أيضا من خلال تقديم الجوائز والدعم المعنوي لهم”، مضيفاً أن “المهرجان تطرق للمشاكل التي يعانيها المزارعون والفلاحون في المنطقة”.

بدوره أشار “أبو خالد” وهو أحد مزارعي دركوش أن “المهرجان كان لفتة جيدة من القائمين، للتأكيد على أهمية الثروة الزراعية في محافظة ادلب، وللفت الأنظار نحو المشاكل التي يعانيها المزارعون، وحث المنظمات المدنية لتقديم الدعم للمزارعين وتقديم الحلول لمعالجة كافة الصعوبات التي تواجههم”.

وأردف “أبو خالد” أنه يمتلك بستاناً من شجر الرمان بأنواع مختلفة ومنها “الرمان الفان، والفرنسي، ورأس البغل، والحلو، والعصفوري، وناب الجمل” والعديد من الأنواع المختلفة ذات الفوائد المتنوعة.

وتشتهر محافظة إدلب الخضراء بزراعات كثيرة أهمها الزيتون والكرز والتين إضافة الى الحمضيات، ولكن الظروف الصعبة التي تعيشها المحافظة أنهكت المزارعين بصعوبة تصريف المنتجات الزراعية والاكتفاء بتصريفها في الأسواق المحلية، إضافة إلى النقص الكبير في المستلزمات الزراعية.

عدد من المزارعين وممثلي فعاليات المجتمع المدني في المهرجان الأول للرمان الذي أقيم في مدينة دركوش غربي إدلب – عدسة: علاء فطراوي – حرية برس©
أحد الفائزين في مهرجان الأول للرمان الذي أقيم في مدينة دركوش غربي إدلب – عدسة: علاء فطراوي – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل