هل تتسبب العطل في إرهاق القلب؟

صحة
فريق التحرير21 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مرضى القلب

كشفت دراسة أميركية حديثة تراجع عدد الأشخاص الذين يدخلون المستشفيات بسبب إصابتهم بفشل في القلب خلال العطلات الطويلة، وارتفاعه خلال الأيام التي تلي هذه العطلات.

وقال الدكتور “ماهيك شاه” من مستشفى ليهاي فالي في بنسلفانيا وهو من الباحثين في هذه الدراسة لـ”رويترز هيلث”، إن تناول أطعمة غنية بالملح وعدم ممارسة الرياضة وضغوط السفر أثناء العطلات ربما تساهم في ازدياد الحالات في المستشفيات، مضيفاً أن “كل هذه الأنشطة تأتي في الصدارة لتراكم السوائل وزيادة الوزن بالنسبة لك.. مما يسبب في تفاقم أعراض فشل القلب”.

وحالة فشل القلب هي عدم قدرة القلب ضخ الدم تبعاً لحاجة الجسم، وبالتالي تتراكم السوائل في القدمين والكاحلين والساقين والرئتين الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وضيق التنفس وصعوبة المشي.

وقام العاملون على الدراسة بمراجعة بيانات 22 ألفا و727 مريضا دخلوا مركز آينشتاين الطبي في فلادلفيا لإصابتهم بفشل القلب بين عامي 2003 و2013. ونشرت الدراسة في دورية الأبحاث السريرية في طب القلب يوم 24 مايو/أيار الماضي.

وقالت الدكتورة “ماريا مونتس” وهي طبيبة قلب في كليفيلاند كلينك في ولاية أوهايو الأميركية إن الناس ربما يتفادون الذهاب إلى المستشفيات خلال العطلات لعدة أسباب، محذرة من أن أعراض مثل زيادة الوزن وضيق التنفس يمكن أن تتفاقم ما بين 24 و48 ساعة عقب تناول طعام غني بالملح لذلك يجب عدم تجاوز 1500 و2000 مليغرام من الصوديوم يومياً.

كما نصحت بمراجعة الطبيب للعلاج في حال الشعور بهذه الأعراض، مضيفةً بأنه على الشخص وزن نفسه كل صباح فإذا لاحظ زيادة بوزنه “أكثر مما يتراوح بين رطلين وثلاثة أرطال (الرطل يساوي 450 غراما)” فهذا يدل على احتفاظ الجسم على سوائل زائدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة