واشنطن تفرض عقوبات على شخص وشركات مرتبطة بحزب الله

فريق التحرير5 أكتوبر 2018آخر تحديث :
عناصر من مليشيا “حزب الله” اللبناني يشيعون قتيلاً سقط في سوريا – أرشيف

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء الخميس، فرض عقوبات على شخص و7 شركات لبنانية بتهمة تمويل “حزب الله”، المصنّف أمريكياً ضمن قائمة “التنظيمات الإرهابية”.

وذكرت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها، اتخذ إجراءً اليوم “لتعطيل شبكات الدعم المالي لحزب الله، عبر تصنيف محمد عبد الله الأمين، إرهابياً عالمياً”.

واتّهم البيان، محمد الأمين، بتوفير “الدعم المادي أو المالي لحزب الله”.

وأضاف أن الخزانة الأمريكية فرضت أيضاً عقوبات على 7 شركات لبنانية يملكها أو يسيطر عليها “الأمين”.

وقالت سيغال ماندلكر، وكيلة وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية، إن “حزب الله وكيل إيراني، وهذه الإدارة (الخزانة الأمريكية) تركز على فضح وتعطيل شبكات تمويل الإرهاب التابعة لها”، دون تفاصيل.

من هو محمد عبد الله الأمين؟

هو رجل أعمال وتاجر لبناني، ابن عبد الله الأمين، نائب لبناني سابق، ووزير أيضاً، “بعثي” الانتماء الحزبي، وشغل منصب وزير العمل في التسعينات.

‏قدم محمد الأمين، بحسب وزارة الخزانة الأميركية، تغطية للعديد من العمليات المالية الخاصة بحزب الله، كما قدم دعماً مادياً لأدهم حسين طباجة، الذي كان هدفاً للعقوبات الأميركية، في السادس من حزيران/يونيو 2015.

‏وفي التفاصيل، احتفظ الأمين بمبالغ كبيرة من الأموال باسمه في بنك لبناني لصالح طباجة، وعمل كحلقة وصل بين الأخير ومسؤولين مصرفيين، إضافة إلى مساعدته في التحايل على العقوبات الأميركية وتأثيراتها.

‏إضافة إلى ذلك، شارك الأمين في أنشطة مالية مع محمد فلاح كلاس، الذي وضعه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2016 على لائحة العقوبات، لتقديمه خدمات مالية ودعم لشبكة طباجة، من خلال عمله لشركة الإنماء للهندسة والمقاولات.

وبين الحين والآخر، تفرض واشنطن عقوبات على أشخاص على صلة بحزب الله اللبناني، أو قيادات به.

وبموجب العقوبات، يتم تجميد جميع الممتلكات الخاصة بالمستهدفين الخاضعة للولاية القضائية الأمريكية، كما يحظر على الأمريكيين الدخول في معاملات معها.

المصدر الأناضول + العربية نت
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل