إيران: السعودية وروسيا خالفتا اتفاق خفض الإنتاج مع أوبك

فريق التحرير4 أكتوبر 2018آخر تحديث :

اتهمت إيران السعودية وروسيا يوم الأربعاء، بانتهاك اتفاقية منظمة أوبك لخفض الإنتاج من خلال ضخ مزيد من الخام، وقالت إن البلدين لن يكونا قادرين على إنتاج ما يكفي من النفط لتعويض تراجع صادرات طهران.

وقالت وكالة “رويترز” يوم الأربعاء، إن روسيا والسعودية أبرمتا اتفاقاً خاصاً في سبتمبر أيلول لزيادة إنتاج النفط وتهدئة الأسعار الآخذة في الارتفاع وأخطرتا الولايات المتحدة قبل اجتماع في الجزائر مع منتجين آخرين.

ومن المنتظر أن تدخل مجموعة من العقوبات الأمريكية التي تستهدف قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ في نوفمبر تشرين الثاني، بعدما انسحب الرئيس “دونالد ترامب” من اتفاق إيران النووي في مايو أيار.

وتريد واشنطن خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر بحلول نوفمبر تشرين الثاني، وتشجع منتجين مثل السعودية ودول أخرى في أوبك وروسيا على ضخ مزيد من الخام لتعويض النقص.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا) عن “حسين كاظم بور أردبيلي” محافظ إيران لدى أوبك قوله ”إذا تم تطبيق عقوبات على إيران، سترتفع أسعار النفط، ولن تستطيع روسيا والسعودية فعل أي شئ لضخ مزيد من الخام في السوق“.

وأضاف أن العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني ”مستحيلة“، ودعا ترامب إلى العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وتابع ”السيد ترامب غاضب جداً من بعض الدول التي لا تستطيع حل محل النفط الإيراني، وأبدى غضبه هذا من عدم زيادة الإنتاج في تعليقاته لملك السعودية ولأوبك“.

وقال كاظم بور أردبيلي ”إذا نظرنا إلى زيادة إنتاج البلدين مقارنة مع تعهداتهما في ”إعلان التعاون“، نرى أن السعودية وروسيا زادتا إنتاجهما بواقع 346 و250 ألف برميل يوميا بالترتيب، وهذه الزيادة تعد انتهاكا لاتفاقية (أوبك) لخفض الإنتاج“.

وتخطط الرياض منذ اجتماع الجزائر لزيادة الإنتاج بنحو 200 ألف إلى 300 ألف برميل يوميا اعتبارا من سبتمبر أيلول للمساعدة في سد الفجوة الناتجة عن انخفاض الإنتاج الإيراني بسبب العقوبات.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل