الأمم المتحدة: الظروف غير مواتية لعودة اللاجئين السوريين

فريق التحرير3 أكتوبر 2018آخر تحديث :
​فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام لمنظمة ​الأمم المتحدة​ – أرشيف

حرية برس:

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الظروف غير مواتية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وذلك رداً على تصريحات لوزير خارجية نظام الأسد، وليد المعلم، السبت الماضي، دعا فيها إلى عودة ملايين اللاجئين السوريين.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، إن “ما تحتاجه سوريا حالياً هو إيجاد ظروف مناسبة وشاملة لعودة اللاجئين السوريين، وهو ما يتطلب التوصل إلى اتفاق لوقف العنف (المتواصل منذ عام 2011)”.

وأكد المسؤول الأممي أن “قرار العودة يجب أن يكون طوعياً ومن اللاجئين أنفسهم”، لافتا إلى أن “الأمم المتحدة لا تجبر أبدا اللاجئين على العودة”.

وتابع: “توجد مخاطر عديدة حالياً لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.. وحتي يتحقق ذلك لابد من إيجاد ظروف مواتية وشاملة لتلك العودة”.

وأعرب حق عن استعداد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة للمساهمة في عودة اللاجئين السوريين “إذا كانت الظروف مناسبة”.

وسبق أن أعلن وزير خارجية الأسد، وليد المعلم، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الأرضية باتت مهيئة لعودة طوعية للاجئين، وزعم أن “الدولة السورية تضمن للاجئين الأمن والحياة الكريمة”.

المصدر وكالة الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل