جامعة غازي عنتاب تفتتح معاهداً في جرابلس..الاثنين

فريق التحرير30 سبتمبر 2018آخر تحديث :
معاهد جرابلس العليا -عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حلب – حرية برس:

تفتتح جامعة غازي التركية يوم غد الاثنين، فرعاً لها في مدينة جرابلس شمال سوريا، وذلك بعد اتفاق مع المجلس المحلي في المدينة.

وسيتم افتتاح كليات ومعاهداً لتستقبل الطلبة المنقطعين عن دراستهم الجامعية لسنوات والحاصلين على شهادة الثانوية العامة الصادرة عن الائتلاف السوري.

وقال رئيس مكتب التربية و التعليم في المجلس المحلي لمدينة جرابلس “عبد اللطيف المحمد”: إن “موعد افتتاح المعاهد في مدينة جرابلس هو الأول من شهر تشرين الأول، و تعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها و المعاهد ستفتتح أبوابها كبداية و بعدها ستفتح فروع الجامعة”.

وأوضح أن المعاهد التي ستفتتح هي معهد إدارة و مكاتب، معهد حماية و أمن، معهد رعاية المرضى، معهد إسعافات أولية، ومعهد الشريعة

ووفقاً لما ذكره المحمد فقد تقدم للتسجيل في هذه المعاهد 290 طالباً، وتم قبول أكثر من 200 طالب ممن حازوا على شهادة الثانوية الصادرة عن الحكومة المؤقتة، و سيتم تدريسهم من قبل كادر مختص تابع لجامعة غازي عنتاب ممن يحملون شهادة الدكتوراة و الماجستير.

و أضاف المحمد بأن الرسوم المستحقة على الطالب في كل فصل هي 285 ليرة تركية أي ما يعادل 20 ألف ليرة سوري و يعتبر مبلغاً زهيداً مقارنة مع المبالغ الكبيرة التي يدفعها الطالب في الخارج.

معاهد جرابلس العليا -عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

وذكر أحد الطلاب ويدعى سامر لحرية برس بأنه سجل في معهد الإسعافات الأولية، مضيفاً بأنه يشعر بالسرور لأن الجامعة أتاحت له الفرصة بالعودة للدراسة و الحصول على شهادة معترف بها، كما أنه تم قبول طلبه بناءً على شهادة الثانوية الصادرة عن الائتلاف الوطني و التي لم تكن تنفع سابقاً،

وأكد سامر على أن الرسوم تعتبر مناسبة فهو في النهاية سيحصل على شهادة صادرة عن جامعة دولية، و هو ما اعتبره مبلغاً زهيداً جداً مقارناً بوضع أصدقائه ممن خرجوا بقصد الدراسة في الخارج و الذين يدفعون مبالغ كبيرة.

الجدير بالذكر بأن المجالس المحلية في مناطق الشمال السوري عقدت اتفاقيات مع عدة جامعات، و تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الإيجابية بعد سنوات من توقف الدراسة الجامعية في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات الأسد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل