ميركل تحضر لاجتماع رباعي حول سوريا الشهر المقبل

فريق التحرير29 سبتمبر 2018آخر تحديث :
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان – أرشيف

حرية برس:

أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الجمعة، عزمها على عقد اجتماع رباعي مع رؤساء فرنسا وروسيا وتركيا في أكتوبر القادم، لبحث الوضع في سوريا.

وقالت ميركل، في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان في برلين: “تحدثنا عن إدلب وسنتحدث بتوسع أكبر غداً، نحبذ عقد اجتماع رباعي يجمعني بالرئيس التركي والرئيس الروسي والرئيس الفرنسي”.

وأشارت ميركل إلى رغبة برلين في “تطوير التعاون مع تركيا في مكافحة الإرهاب، واستئناف الاتصالات بين البلدين بهذا الصدد”.

وأدانت ميركل المحاولة الانقلابية صيف 2016 في تركيا، وقالت: “لقد قلتها سابقاً، لا يمكن القبول بذلك أبداً، ونحن بحاجة للمزيد من المعلومات لتصنيف حركة فتح الله غولن كمنظمة إرهابية”.

أما أردوغان فقد أكد أن ألمانيا تبدي تفهماً كبيراً للوضع الإنساني في سوريا، مشيراً إلى أن تركيا “تتحمل مسؤوليات كبيرة في القضايا الإقليمية ولاسيما في الأزمة السورية”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن أنقرة وبرلين، “تحملتا مسؤولية أزمة اللاجئين في ذروتها، وبذلتا تضحيات كبيرة للحد منها”.

وأعرب عن اهتمام بلاده بالعلاقات الاقتصادية مع ألمانيا، وأشاد بموقف الحكومة الألمانية تجاه ذلك، وقال: “أجمعنا مع ميركل على تفعيل آليات التعاون التي جمدت لفترة بين البلدين. تركيا مستعدة لمواجهة أي مخاطر اقتصادية وتمتلك القدرة على التغلب عليها”.

وكان أردوغان أعلن في آب الماضي، عن عزم بلاده تنظيم قمة بإسطنبول في 7 أيلول الجاري بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا، لبحث المسائل الإقليمية ويتقدمها الوضع في سوريا، إلا أنه تم تأجيل انعقاد هذه القمة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل