ألمانيا تُطالب بإصلاح مجلس الأمن

فريق التحرير29 سبتمبر 2018آخر تحديث :
مجلس الأمن الدولي – أرشيف

حرية برس:

طالبت ألمانيا بضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي، بهدف أن يكون أكثر تمثيلاً لدول العالم التي تضاعف بشكل كبير منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه وزير الخارجية، هايكو ماس، أمس الجمعة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويوك، منذ الثلاثاء الماضي.

وقال الوزير الألماني إن مجلس الأمن لم تجرِ عليه أي إصلاحات منذ عام 1945 (نهاية الحرب العالمية الثانية)، مؤكداً أنه بحاجة إلى إصلاح ليكون أكثر تمثيلاً.

وأردف: “المجلس بحاجة لإصلاح، خاصة أن عدد سكان العالم قد تضاعف ثلاث مرات منذ ذلك الحين، والدول الأعضاء في الأمم المتحدة تضاعفت أربع مرات تقريباً”.

وأضاف ماس: “علينا أن نتوقّف عن الدوران في دائرة مغلقة، وأن نبدأ مفاوضات حقيقية حول الإصلاح، كما ترغب الأغلبيّة الكبيرة من الدول الأعضاء لفترة طويلة”.

وحذّر وزير الخارجية من مغبّة تحوّل “الحرب الأهلية في سوريا إلى نزاع إقليمي واسع النطاق”، داعياً إلى تنفيذ الاتفاق الذي توصّلت إليه تركيا وروسيا بشأن إدلب”.

وفي نوفمبر الماضي، طالبت دولتا قطر والكويت بإصلاح شامل وعاجل لمجلس الأمن الدولي، وذلك خلال كلمتيها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضي.

ومجلس الأمن يُعتبر من أهمّ أنظمة الأمم المتحدة المتنوّعة، والذي أُنشئ استناداً للمادة 23 من ميثاق الأمم المتحدة؛ وذلك بهدف الحفاظ على الأمن في العالم، وتشترك في عضويته 15 دولة، منها 5 دائمة العضوية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل