لقاء أمريكي عربي يبحث التهديدات الإيرانية والخلاف الخليجي

بومبيو: يجب وقف نشاط إيران الخبيث

فريق التحرير28 سبتمبر 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال الاجتماع بعدد من الوزراء العرب – AFP

نيويورك – حرية برس:

التقى وزير الخارجية الاميركية مايكل بومبيو اليوم الجمعة في نيويورك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لمناقشة التهديدات الإيرانية للمنطقة والخلاف الخليجي إضافة إلى الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق.

وقالت مصادر إعلامية لـ “حرية برس” إن اللقاء بحث أيضاً تشكيل تحالف إقليمي دولي يجمع إلى جانب الولايات المتحدة دول الخليج الستة إضافة إلى مصر والأردن، على أن يكون التحالف مفتوحاً لاحتمال انضمام دول اخرى في المستقبل.

وعقب الاجتماع أكد بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو وجه الشكر إلى وزراء الخارجية العرب على شراكتهم مع الولايات المتحدة، وشدد على اهمية هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وغيرها من المجموعات الإرهابية الأخرى.

كما أكد بيان الخارجية الأمريكية أهمية تحقيق السلام والإستقرار في سوريا واليمن والعمل على ضمان استقرار وازدهار العراق، والسعي لوقف نشاط إيران الخبيث في المنطقة.

وأكد بيان الخارجية الأمريكية أن اللقاء كان مثمراً لجهة تشكيل تحالف إستراتيجي في الشرق الأوسط يرتكز على دول الخليج لتعزيز الإزدهار والأمن والإستقرار في المنطقة، وأن جميع المجتمعين وافقوا على الحاجة إلى مواجهة التهديدات الموجهة من إيران إلى المنطقة والولايات المتحدة.

وعقب اللقاء وصف وزراء خارجية الاْردن والإمارات والبحرين الاجتماع بأنه كان جيد جداً، ووصفه وزير خارجية قطر بأنه “مثمر إلى حد ما”.

وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي، تيم لندركينغ قال في تصريحات صحفية في وقت سابق اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تبحث إدراج شركاء جدد من آسيا وأوروبا في التحالف المزمع إعلانه مع دول الخليج إضافة لمصر والأردن.

وقال لاندركينغ في مقابلة خاصة مع قناة “الحرة” إن “إسرائيل” لن تكون جزءا من هذا التحالف.

وأضاف لاندركينغ أن هناك محادثات لإدراج شركاء آخرين في هذا الحلف على سبيل المثال من الشرق الأوسط أو من أوروبا وحتى من آسيا، ولكن بالنهاية هذا ليس قرار واشنطن لوحدها وإنما هو قرار يتخذ بشكل جماعي”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل