بومبيو: تركيا قد تفرج عن القس “برانسون” خلال الشهر الجاري

فريق التحرير25 سبتمبر 2018آخر تحديث :
بومبيو وزير الخارجية الأمريكي – أرشيف

حرية برس:

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن السلطات التركية قد تطلق سراح القس الأمريكي، أندرو برونسون، المحتجز لديها بتهمة التجسس ودعم الإرهاب، الشهر الجاري.

ورداً على سؤال على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة عن شائعات مفادها أنه سيتم الإفراج عن برانسون هذا الشهر، قال بومبيو للصحفيين، الاثنين: “قد يتم الإفراج عنه هذا الشهر، كان ينبغي الإفراج عنه الشهر الفائت، وكان ينبغي الإفراج عنه اليوم تحديداً”.

وأضاف: “لقد تحدثنا إلى الأتراك، وهم يعرفون ما نريد، على أن تجرى مباحثات أخرى هذا الأسبوع في نيويورك”، وتابع: “ينبغي أن تفرج تركيا فوراً عن القس برانسون، وعن الأمريكيين الآخرين المحتجزين في تركيا”.

وكانت السلطات التركية قررت وضع القس تحت الإقامة الجبرية، بعد سجنه في 9 ديسمبر 2016 بتهمة دعم جماعة فتح الله غولن، التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو من العام ذاته، وطالبت واشنطن أنقرة بإطلاق سراحه، وهو ما رفضته الأخيرة.

وتشهد العلاقات بين أنقرة وواشنطن توتراً في الفترة الأخيرة، حيث فرضت الأخيرة عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على أنقرة، ردا على استمرار احتجاز القس برونسون في تركيا، وأدت هذه العقوبات إلى انهيار الليرة التركية إلى مستوى قياسي أمام العملات الأجنبية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل