سفن حربية لحلف ’’الناتو‘‘ تقترب من المياه الإقليمية السورية

فريق التحرير117 سبتمبر 2018آخر تحديث :
سفن حربية لحلف الناتو – Photo by WO C. ARTIGUES

حرية برس:

انتقلت المجموعة التكتيكية للسفن الحربية التابعة لحلف ’’الناتو‘‘ التي تقوم بدوريات في الجزء الشرقي من البحر المتوسط وباتت على مسافة قريبة من المياه الإقليمية السورية.

وذكرت مواقع إلكترونية غربية متخصصة في مراقبة حركة الملاحة البحرية في العالم، أن المجموعة البحرية للناتو في شرقي المتوسط التي تضم فرقاطات ’’دي رويتر‘‘ التابعة للبحرية الهولندية التي ترأسها، و’’فيل دي كيبك‘‘ الكندية و’’إيلي‘‘ اليونانية، أصبحت حالياً على تخوم الحدود البحرية السورية.

وتتضمن مجموعة السفن الحربية الأمريكية في منطقة شرقي المتوسط المدمرات ’’كارني‘‘ و’’روس‘‘ و’’ونستون تشرشل‘‘ المزودة بصواريخ مجنحة من طراز ’’توماهوك‘‘ التي يبلغ مداها ألف وستمئة كم.

كما تبحر في المنطقة سفينة ’’ماونت ويتني‘‘ القيادية التابعة للأسطول السادس الأمريكي، إضافة إلى 3 غواصات نووية، على أقل التقدير، من طراز ’’لوس انجلوس‘‘ المحملة لصواريخ ’’توماهوك‘‘.

وبحسب مراقبين، يبلغ العدد الإجمالي لصواريخ ’’توماهوك‘‘ التي تحملها السفن الأمريكية الموجودة في شرقي المتوسط 204 قطعة، يمكن استخدامها في ضربة محتملة على سوريا.

إضافة إلى ذلك، دخلت مياه المتوسط غواصة ’’تالينت‘‘ النووية البريطانية المزودة بـ10 صواريخ من نوع ’’توماهوك‘‘، في الـ8 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وتقوم السفن الحربية التابعة للمجموعة البحرية الدائمة الثانية لحلف ’’الناتو‘‘ حالياً بدوريات في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب بيانات مواقع الرصد البحرية الغربية.

وسبق أن نقلت واشنطن، في أواخر أغسطس/آب الماضي، إلى الخليج مدمرتها ’’ساليفانس‘‘ التي تحمل على متنها 56 صاروخاً مجنحاً من طراز ’’كروز‘‘، والقاذفة الاستراتيجية В-1В إلى قاعدة العديد في قطر محملة بـ24 صاروخاً مجنحاً من طراز “جو-أرض” AGM-158 JASSM استعداداً لإشراكهما في عمل عسكري ضد نظام بشار الأسد.

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربية عدة، مراراً وتكراراً، نظام الأسد من استخدام السلاح الكيميائي في محافظة إدلب، فيما تروج روسيا إلى أن ’’الخوذ البيضاء‘‘ هي من ستقوم بالهجوم مع فصائل المعارضة لاتهام الأسد بالوقوف ورائه، حسب روايتها.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل