مسؤول أمريكي سابق: خطة احتلال قطر كانت جاهزة بقمة الرياض

فريق التحرير16 سبتمبر 2018آخر تحديث :
ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سابقاً – أرشيف

حرية برس:

كشف ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشؤون الاستراتيجية سابقاً، أن خطة احتلال قطر كانت جاهزة قبيل بدء الأزمة الخليجية، وتحديداً خلال القمة الإسلامية – الأمريكية التي عقدت بالرياض في مايو 2017.

وذكر بانون، بحسب مقطع مصور أعيد تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، خلال جلسة له في أحد المعاهد البحثية الأمريكية، والذي كان أيضاً ضمن الوفد الأمريكي في القمة، أنه كان مطلعاً على الخطة التي دبرتها الإمارات ومصر والسعودية ضد دولة قطر.

وأضاف: “كان يُنظر إلى القمة الإسلامية في الرياض على أنها فرصة للاستيلاء على قطر عوضاً عن حل الأزمة”، مبيناً أنه “كان ينبغي محاسبة قطر على دعمها للإخوان وحماس وعلاقتها بتركيا وإيران”، على حد قوله.

وتابع: “بالنظر إلى الأشخاص الذين كانوا بجانبنا خلال القمة، وعلى الرغم من كوني لست خبيراً في العلاقات الخارجية، لكنني أدركت حينها أن الإمارات ومصر والسعودية كانت لديها خطة محكمة ضد قطر”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن وجود مخطط لغزو قطر؛ ففي سبتمبر 2017 قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض: إنه “تم تجاوز الخيار العسكري لحل الأزمة”.

كما سبق أن ذكرت صحيفة “Intercept” في أغسطس الماضي، أن وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تيلرسون، أوقف خطة سرية قادتها السعودية ودعمتها الإمارات وكانت تخص اجتياح قطر وغزوها عملياً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل