لياقتك في الأربعينيات تقيك من الجلطات الدماغية في الستينيات

فريق التحرير18 يونيو 2016آخر تحديث :

لياقة

أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة جسدية بين سن الـ45 والـ50 هم أقل عرضة للإصابة بجلطات دماغية عند يبلغون الـ65.

وقامت هذه الدراسة التي نُشرت في “مجلة الجمعية الأميركية لأمراض القلب” بإخضاع  20 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين الـ45 والـ50، 79% منهم من الرجال لاختبارات جسدية لقياس لياقتهم القلبية والتنفسية.

وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات وفق لياقتهم، و تبين أن ذوي اللياقة البدنية كانوا أقل عُرضة للإصابة بجلطات دماغية عند سن الـ65 بنسبة 37% مقارنة بالمجموعة الأدنى في اللياقة.

كما استعان الباحثون في هذه الدراسة بمعلومات من دراسات جرت بين العامين 1999 و2009، حول قدرة على تحمل التمارين الرياضية.
وعدة عوامل كالإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو عدم الانتظام في ضربات القلب، تحدد العلاقة بين اللياقة والجلطات بعد سن الـ65.

ويرى الطبيب جاريت بيري المشرف على الدراسة أن نتائجها تدعم أهمية للوقاية من النوبات القلبية، كما توصي “الجمعية الأميركية للقلب” بـ150 دقيقة من التمارين المعتدلة كل أسبوع و 75 دقيقة من التمارين القوية أي 30 دقيقة من التمارين اليومية تتوزع على خمس مرات في الأسبوع هي الأمثل .

وأضاف بيري: “تشير دراستنا إلى أن الظروف الصحية السيئة في عمر متوسط تؤدي إلى احتمال أكبر للإصابة بجلطات دماغية في سن متقدمة”، خاصة وأن الجلطات الدماغية تأتي بالترتيب الخامس بين أسباب الوفيات في الولايات المتحدة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل