كيري يصف ترامب بالغباء ويتهمه بالكذب على الأمريكيين

فريق التحرير
2018-09-15T12:46:53+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير15 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2018 - 12:46 مساءً
6782 john kerry donald trump - حرية برس Horrya press
كيري: جميعنا نعيش في نظام بيئي واحد، لكن أعتقد أن الرئيس لا يعي ذلك – أرشيف

حرية برس:

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، الجمعة، إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الذي لا يملك أي معلومة حول المناخ، متهماً إياه بالكذب على الأمريكيين.

جاء ذلك في كلمة، خلال مشاركته بالقمة العالمية للعمل المناخي، في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وصف كيري انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ، بـأنه “خطأ كبير” وواحد من “أخطر الأعمال اللامسؤولة” يرتكبها رئيس أمريكي على مدى التاريخ.

وقال: “لدينا رئيس يكذب، دون أن تكون لديه أي معلومة عن الموضوع، ودون الاستناد إلى أي حقيقة علمية، يكذب على الشعب الأمريكي بشأن وجود عبء مزعوم على الولايات المتحدة، بينما ليس في ذلك أي عبء على الإطلاق لأنه لم يوافق أي بلد انضم إلى اتفاق باريس، على تحمل ما يتجاوز قدراته”.

وذكر كيري أن واشنطن بذلت جهودا كبيرة لإقناع دول ذات تأثير كبير على المناخ مثل الصين، للانضمام إلى اتفاق باريس المبرم في 2015 لمكافحة التغير المناخي.

واعتبر أن الشعب الأمريكي “أكثر ذكاء من هذا الرئيس (ترامب) بكثير… لذا خرجت 38 ولاية (من أصل 50) إلى الساحة وأعلنت أنها ستواصل الالتزام باتفاق باريس”.

وأضاف: “جميعنا نعيش في نظام بيئي واحد، لكن أعتقد أن الرئيس لا يعي ذلك”.

يُذكر أن الولايات المتحدة، وقعت على تلك الاتفاقية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، لمكافحة تغير المناخ، ولم يكن يتسن لواشنطن الانسحاب منها حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بموجب شروط الاتفاقية، غير أن ترامب، انسحب منها بالفعل، في يونيو/ حزيران 2017.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *