التشيك أول دولة أوروبية تنقل سفارتها إلى القدس المحتلة

فريق التحرير
2018-09-13T10:58:32+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير13 سبتمبر 2018آخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 10:58 صباحًا
1028147749 - حرية برس Horrya press
سيتم نقل السفارة إلى القدس في مطلع شهر تشرين الثاني القادم – AFB

حرية برس:

أعلنت جمهورية التشيك، الأربعاء، عن نقل سفارتها لدى الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذه الخطوة المثيرة للجدل بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا وهندوراس.

وفي بيان مشترك صدر أمس، أكد الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، ورئيس الحكومة أندريه بابيش، ورئيس مجلس النواب، راديك فوندراتشيك، ووزيرا الخارجية،يان غاماتشيك، والدفاع، لوبومير ميتنار، أن افتتاح “بيت التشيك” في القدس شهر نوفمبر المقبل سيكون أول خطوة في خطة نقل سفارة البلاد إلى هذه المدينة.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التشيكية، إرجي أوفاجتشيك، لوكالة “فرانس برس” أن “بيت التشيك” سيضم مؤسسات حكومية تشيكية، بما فيها مركز لوزارة الخارجية ووكالة التجارة ووكالة السياحة.

وأضاف أن رئيس البلاد، وهو سياسي يميني، كان يدعو إلى نقل السفارة للقدس حتى قبل اتخاذ الولايات المتحدة هذه الخطوة، سيفتتح هذا “البيت” أثناء زيارته المقررة إلى الدولة العبرية في نوفمبر.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة للولايات المتحدة ونقل سفارة واشنطن غضباً جماهيراً في جميع أنحاء العالم الإسلامي، واندلعت مظاهرات أمام السفارات الأمريكية، ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى “انتفاضة فلسطينية جديدة.

واحتلت إسرائيل، القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى دولتهم، وتوحيدها مع الجزء الغربي معتبرة إياها “عاصمة موحدة وأبدية لها”، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة