بتوقيع “ترامب”.. عقوبات إضافية حال التدخل في الانتخابات الأمريكية

فريق التحرير13 سبتمبر 2018آخر تحديث :

وقَّع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اليوم الأربعاء، أمراً تنفيذياً للمساعدة في حماية الولايات المتحدة من التدخل الخارجي في الانتخابات، من خلال فرض عقوبات على الدول والأطراف التي تسعى للتدخل.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي “جون بولتون” للصحافيين، خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف، إن “وزارتي الخارجية والخزانة ستحددان العقوبات المناسبة التي يتعيّن فرضها”.

بدوره أشار مدير الاستخبارات الوطنية “دان كوتس” إن “المرسوم يظهر مدى اتخاذنا لكل خطوة ممكنة لمنع التدخل في الانتخابات”. وأشار إلى أن “القرار ليس ضد روسيا فقط، إنما يشمل الصين وكوريا الشمالية وإيران أيضا”.

ويتطلب الأمر من مجتمع الاستخبارات التعاون في تحديد ما إذا كانت هناك محاولات للتدخل في الانتخابات من قبل الحكومات أو الكيانات الأجنبية الأخرى.

ونفى “بولتون” أن يكون رد الفعل القاسي على اجتماع ترامب في هلسنكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان قد حفزه لاتخاذ ذلك القرار، حيث قال “بولتون” عندما سئل عن رد الفعل بشأن قمة ترامب وبوتين وعلاقة ذلك بقرار الرئيس الأمريكي “لا شيء”، مضيفاً “لقد قال الرئيس مراراً وتكراراً أنه مصمم على ألا يكون هناك تدخل خارجي (في الانتخابات الأمريكية)”، و”أعتقد أن أفعاله تتحدث عن نفسها” بحسب تعبيره.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بالتدخل في انتخاباتها الأخيرة نهاية عام 2016، التي أوصلت “ترامب” إلى البيت الأبيض، إذ كلّفت وزارة العدل الأميركية المحقق الخاص “روبرت مولر” بالتحقيق في هذه القضية.

وأفضت تحقيقات “مولر” حتى اللحظة، إلى الحكم بسجن المستشار الدبلوماسي السابق للرئيس الأميركي “جورج بابادوبولوس” وتوجيه لائحة اتهام إلى المدير السابق لحملة ترامب الانتخابية “بول مانافورت”، فضلًا عن اعتراف عضو الحزب الجمهوري “صموئيل باتين”، أمام محكمة فدرالية في واشنطن، بأنّه مذنب في إيصاله مبلغ 50 ألف دولار من حزب سياسي أوكراني إلى اللجنة المنظمة لتنصيب ترامب، في دليل هو الأول من نوعه على تمويل حفل يناير/ كانون الثاني 2017 بأموال أجنبية غير قانونية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل