وكالة: تركيا تكثف دعمها العسكري لفصائل المعارضة السورية

فريق التحرير112 سبتمبر 2018آخر تحديث :
مقاتل من الجيش السوري الحر – رويترز

قالت مصادر بالمعارضة السورية، إن تركيا تكثف إمدادات السلاح لمقاتلي الفصائل شمال سوريا، لمساعدتهم على التصدي لهجوم من المتوقع أن يشنه نظام الأسد وحلفاؤه المدعومون من روسيا وإيران بالشمال الغربي قرب الحدود التركية.

ونقلت وكالة ’’رويترز‘‘ عن مسؤولون كبار بالمعارضة إن تركيا أرسلت المزيد من المساعدات العسكرية للمعارضين في منطقة إدلب وحولها منذ أن فشل اجتماع قمة عقدته مع إيران وروسيا الأسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق لتجنب شن هجوم على المنطقة.

وقال قائد كبير بالجيش السوري الحر مطّلع على محادثات في الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين الأتراك -طلب عدم نشر اسمه- لأنه غير مصرح له بالحديث، ”تعهدوا الأتراك بدعم عسكري كامل لمعركة طوية الامد. لن يستطيع النظام أن يصل إلى ما يريد“، حسب رويترز.

وأوضح قائد آخر بالمعارضة للوكالة، أن ”هذه الشحنات من الذخائر ستسمح لأن تمتد المعركة وتضمن أن لا تنفد الامدادات في حرب استنزاف“، مضيفاً ”يحصلون على شحنات جديدة من الذخائر، لا يحتاجون أكثر من الذخائر“.

وتحذر تركيا، التي استقبلت بالفعل 3.5 مليون لاجئ سوري، من هذا الهجوم خشية أن يدفع المزيد من السوريين للفرار عبر الحدود، فيما حذر الرئيس رجب طيب أردوغان من كارثة إنسانية ومخاطر أمنية على تركيا.

ضربات جوية

وتمثل محافظة إدلب جزء من الأراضي في شمال غرب البلاد أكبر معقل للمعارضة، ويقيم نحو ثلاثة ملايين شخص فيها، نصفهم تقريباً نزحوا من مناطق أخرى من البلاد.

وكثفت الطائرات الروسية والحربية التابعة لنظام الأسد ضرباتها الجوية على جنوب إدلب والمناطق المتاخمة له في حماة فيما يبدو أنه مقدمة لهجوم بري، فيما يحشد النظام قواته على حدود المنطقة.

وساندت تركيا مجموعة من المعارضين من الجيش السوري الحر أثناء الحرب التي اشتعلت بعد انتفاضة مناهضة لرأس النظام بشار الأسد عام 2011، فيما تمكن الأسد بمساعدة من حلفائه الإيرانيين والروس من استعادة أغلب أراضي سوريا.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل