أردوغان: لا يمكننا ترك الشعب السوري لرحمة الأسد

فريق التحرير11 سبتمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب ارودغان – رويترز

حرية برس:

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإثنين إن بلاده لن تترك السوريين تحت رحمة الأسد، و على المجتمع الدولي أن يعي مسؤوليته حيال هجوم إدلب، لأن تكلفة المواقف السلبية ستكون باهظة.

جاء ذلك في مقالة كتبها الرئيس التركي، لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، تحت عنوان “على العالم أن يوقف الأسد” تناول خلالها آخر التطورات المتعلقة بمحافظة إدلب، وموقف تركيا منها.

وطالب الرئيس التركي المجتمع الدولي بأن “يعي مسؤوليته حيال هجوم إدلب؛ لأن تكلفة المواقف السلبية ستكون باهظة، ولا يمكننا ترك الشعب السوري تحت رحمة الأسد” مُؤكِّداً أن “تركيا فعلت كل ما بوسعها، بل وأكثر من ذلك في موضوع إدلب”.

وأكد أردوغان أن بلاده لن تترك السوريين تحت رحمة الأسد، موضحاً أن “هدف النظام من شن الهجوم ليس محاربة الإرهاب، وإنما القضاء على المعارضة دون تمييز”.

ولفت إلى أن “إدلب هي المخرج الأخير، وإذ فشلت أوروبا والولايات المتحدة في التحرك فإن العالم أجمع سيدفع الثمن، وليس الأبرياء السوريون فحسب”.

كما شدد على أن تركيا “تؤكد أهمية المساعي الدبلوماسية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية”، مشيراً لأدوار الوساطة التي قامت بها أنقرة في كافة المراحل المتعلقة بمفاوضات الأزمة.

وأفاد أن الأسد يجري استعداداته مع شركائه وحلفائه من أجل شن هجوم على إدلب، مضيفاً “وحكومتنا ساهمت في إعلان منطقة بلا اشتباكات للحيلولة دون وقوع هذه الهجوم، وقمنا بتأسيس 12 نقطة مراقبة بإدلب”.

رسالة للولايات المتحدة، وروسيا، وإيران

في السياق ذاته ناشد الرئيس التركي، الولايات المتحدة، وروسيا، وإيران تحمل مسؤولياتهم بخصوص الأوضاع بإدلب.

ولفت أن “الولايات المتحدة تركز فقط على التنديد بالهجمات الكيميائية التي تشهدها سوريا، لكن عليها أن ترفض أيضاً عمليات القتل التي تتم بالأسلحة التقليدية المسؤولة عن موت الكثيرين”.

واستطرد قائلاً “لكن المسؤولية عن وقف هذه المجزرة لا تقع فقط على عاتق الغرب، بل معني بها أيضاً شركائنا في عملية أستانا ، روسيا وإيران المسؤولتان بنفس القدر عن وقف هذه الكارثة الإنسانية”.

أردوغان شدد كذلك على ضرورة “عدم التضحية بالأبرياء من البشر باسم مكافحة الإرهاب”، مشيراً إلى أن “الأسد يسعى لشرعنة هجماته تحت مسمى مكافحة الإرهاب”.

الرئيس شدد كذلك على ضرورة أن تكون هناك عملية دولية لمكافحة الإرهاب من أجل التخلص من التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في إدلب.

وأكد أردوغان أنه من الممكن عدم تعرض المدنيين لأية ضرر أثناء محاربة الإرهاب في إدلب، مشيراً إلى أن تركيا تقدم في هذا الصدد نموذجاً يمكن الاحتذاء به إذ حاربت “داعش”، و”بي كا كا” دون الإضرار بالمدنيين.

ومنذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، بلغ عدد ضحايا هجمات وغارات نظام الأسد 29 شهيداً و58 مصاباً في عموم محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة، حسب مصادر الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

ورغم إعلان إدلب ومحيطها “منطقة خفض توتر” في مايو/ أيار 2017، بموجب اتفاق أستانة، بين الأطراف الضامنة؛ أنقرة وموسكو وطهران، إلا أن النظام والقوات الروسية يواصلان قصفهما لها بين الفينة والأخرى.

المصدر وكالة الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل