إدارة ترامب تغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن

فريق التحرير10 سبتمبر 2018آخر تحديث :
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الإثنين، أن الإدارة الأمريكية أبلغت الفلسطينيين “رسميا” بأنها ستغلق بعثتهم الدبلوماسية في واشنطن بسبب مواصلتهم “العمل مع المحكمة الجنائية الدولية” ضد اسرائيل.

وقال عريقات في بيان “تم إعلامنا رسميا بأن الإدارة الأمريكية ستقوم بإغلاق سفارتنا في واشنطن عقابا على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية”، معتبرا أنها “صفعة جديدة من إدارة الرئيس (دونالد) ترامب ضد السلام والعدالة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد قالت ان إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم، الاثنين، إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وقالت الصحيفة إنها اطلعت على نص لمشروع قرار سيعلن عنه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اليوم.

وجاء في مشروع القرار أن “الولايات المتحدة ستقف دائما مع صديقتها وحليفتها إسرائيل”، وأن “المكتب (بعثة منظمة التحرير) لن يبقى مفتوحاً طالما يواصل الفلسطينيون رفض البدء بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل”.

بالمقابل ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” اليوم أن الخطوة الأمريكية، تأتي ضمن سلسلة من الخطوات سيعلن عنها بولتون ضد الهيئات والدول التي تهدد بمقاضاة الولايات المتحدة أمام المحكمة الجنائية الدولية، بدعوى ارتكابها جرائم في أفغانستان.

وقد تشمل العقوبات منع مقدمي الشكاوى ضد واشنطن أمام الجنائية الدولية من دخول الولايات المتحدة.

ونقلت “واشنطن بوست” عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم إنه “في ضوء توجه الفلسطينيين للمحكمة الجنائية الدولية، ولأن إسرائيل هي حليفة الولايات المتحدة المقربة، فهذا سبب آخر لإغلاق المكاتب (بعثة منظمة التحرير في واشنطن)”.

إعلان حرب

وعبّرت الحكومة الفلسطينية، اليوم الإثنين، عن أسفها لقرار الإدارة الأمريكية القاضي بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وقالت الحكومة، في بيان أصدرته عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله، إن القرار بمثابة “إعلان حرب على جهود إرساء أسس السلام في المنطقة، وإعطاء ضوء أخضر للاحتلال الإسرائيلي في الاستمرار بتنفيذ سياساته الدموية والتهجيرية والاستيطانية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه”.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، في البيان ذاته:” إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعلن بأنها حليف وصديق لآخر احتلال في التاريخ (يقصد إسرائيل)، وهي تدعم سياساته السوداء كافة، التي يمارسها ضد شعبنا وأرضنا الفلسطينية المحتلة، في تحدٍ سافرٍ لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية”.

وطالب المحمود “العالم الحر والحي بالوقوف في وجه هذه السياسات الاستعمارية الجديدة”.

وكانت إدارة ترامب قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، عن قرارها إغلاق مكاتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بعد أن طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بفتح تحقيق جنائي ضد إسرائيل، لكن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت لاحقا أنها ستسمح لبعثة المنظمة بمواصلة العمل ضم مهلة “90 يوما”، يتم تمديدها قبل انتهائها.

المصدر أ ف ب + الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل