حجاب: النظام بأسوأ أيامه ولن يستطيع السيطرة على إدلب

2018-09-09T19:57:48+03:00
2018-09-09T20:00:26+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير9 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
fg453 - حرية برس Horrya press
رئيس وزراء سوريا السابق والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الدكتور رياض حجاب – أرشيف

حرية برس:

استبعد رئيس وزراء سوريا السابق ’’رياض حجاب‘‘، انتصار رأس النظام بشار الأسد، مؤكداً أن روسيا ستدرك عاجلاً أم آجلاً أنه لا يستحق الدعم، وأنها أخطأت في ذلك.

جاء ذلك في مقابلة له مع قناة ’’الجزيرة‘‘ القطرية، حيث بث المنسق العام السابق للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، تسجيلاً مصوراً منها، عبر حسابه الرسمي في ’’تويتر‘‘.

وأكد حجاب أن “النظام ليس له إمكانية ولا العدد ولا المقدرة العسكرية للسيطرة على هذه المناطق‘‘، في إشارةٍ منه إلى إدلب ومناطق الشمال المحرر.

وأضاف حجاب خلال مقابلته، ’’الجميع يعرف أن قوات النظام وحتى بشار الأسد وقياداته هم تحت الوصاية والحماية القوات الخاصة الروسية وحتى الأركان في دمشق هي في حماية القوات الروسية‘‘.

وتوّجه بحديثه إلى من يعتقد أن بشار الأسد قد انتصر، قائلاً لهم: “هناك مظاهر الضعف الشديد في بنية الدولة السورية الآن. هناك تفشي لظواهر غير مقبولة وغير معقولة مثل حالة الفوضى الموجودة في المناطق التابعة للنظام، إضافة إلى التصفيات ما بين المليشيات وما بين قوات النظام”.

وأشار رئيس الوزراء السابق إلى أن “أكثر من 40 ضابطاً وعنصراً قتلوا في سوريا، وجميعهم ذوي مناصب عليا في النظام”، محدداً منهم عزيز إسبر المسؤول عن تصنيع الأسلحة الكيميائية والسلاح الاستراتيجي، الذي اغتاله نظام الأسد في شهر آب/أغسطس الماضي.

ولفت حجاب إلى أن “النظام يعيش في أسوأ حالاته، إضافة إلى أن روسيا تعمل على حل المليشيات التابعة للنظام مثل التابعة للمخابرات الجوية وعددها بالآلاف”.

وشدد حجاب بنهاية حديثه على أن “روسيا ستدرك عاجلا أم آجلا أن الأسد لا يستحق كل هذا الجهد وكل هذا الدعم، لأنها أخطأت بدعم بشار وتثبيت حكمه، فهناك مسلسل كامل من الفشل والتردي لوضع النظام، الذي يهتم بمصالحه الخاصة حتى على حساب طائفته وعلى حساب كل أبناء شعبه”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة