مقتل زعيم المتمردين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا بانفجار

فريق التحرير1 سبتمبر 2018آخر تحديث :
“ألكسندر زخارتشنكو” زعيم إقليم دونيتسك الانفصالي المدعوم من روسيا – وسائل التواصل الاجتماعي

قالت الإدارة الانفصالية في شرق أوكرانيا يوم الجمعة، إن “ألكسندر زخارتشنكو” زعيم إقليم دونيتسك الانفصالي المدعوم من روسيا قُتل في انفجار بمقهى في عاصمة الإقليم مما دفع روسيا لاتهام أوكرانيا باغتياله بينما قالت كييف إن مقتله حدث نتيجة خلافات بين الانفصاليين.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية كييف باغتياله بغرض إشعال الحرب مجدداً في شرق أوكرانيا لكن كييف ردت بالقول إن لا علاقة لها بالانفجار.

ووصف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مقتل “زخارتشنكو” بأنه جريمة خسيسة تهدف إلى زعزعة استقرار السلام الهش في المنطقة، لكن بوتين لم يتهم أوكرانيا بأنها المسؤولة عن قتله.

وقالت الإدارة الانفصالية في بيان إن “زخارتشنكو” الذي قاد جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد منذ عام 2014 ”أصيب بجروح قاتلة نتيجة انفجار في وسط دونيتسك“.

وفي برقية عزاء أصدرها الكرملين أشاد بوتين بزخارتشنكو ووصفه بأنه زعيم شعبي حقيقي وشخصية وطنية، وأضافت البرقية ”جريمة القتل الخسيسة لألكسندر زخارتشنكو دليل إضافي على أن من اختاروا طريق الإرهاب والعنف ونشر الخوف لا يريدون السعي لحل سياسي سلمي للصراع“.

ونقل تلفزيون روسيا-24 الرسمي عن “ماريا زخاروفا” المتحدثة باسم الخارجية الروسية قولها إن الوزارة لديها كل الأسباب التي تدفعها للاعتقاد بأن كييف هي المسؤولة عن مقتل “زخارتشنكو”.

وقالت لجنة التحقيق الاتحادية الروسية، وهي الجهة المعنية بالتعامل مع الجرائم الكبرى، إنها تتعامل مع قتل “زخارتشنكو” على أنه من أعمال الإرهاب الدولي.

وفي كييف رفضت “يلينا جيتليانسكايا” المتحدثة باسم جهاز الأمن الأوكراني الاتهامات الروسية وقالت إن القتل جاء نتيجة “خلاف داخلي… بين الإرهابيين وداعميهم الروس” مستمر منذ سنوات.

وأصبح “زخارتشنكو” 42 عاماً الذي عمل في السابق فني كهرباء في منجم للفحم، زعيماً لجمهورية دونتسيك في نوفمبر تشرين الثاني 2014. وقال قادة آخرون للمتمردين إن موسكو اختارته للمنصب ثم فاز بعد ذلك بتصويت أجراه الانفصاليون.

وفي وقت سابق هذا العام قالت ثلاثة مصادر لرويترز من بين قادة الانتفاضة ضد كييف في 2014 إنها تتوقع تهميش “زخارتشنكو” بمساعدة من موسكو وإن قيادة جديدة للمتمردين ستتولى الأمور.

وقالت وسيلة الإعلام الناطقة باسم الانفصاليين في المنطقة يوم الجمعة إن “ديمتري ترابيزنيكوف” 37 عاماً نائب رئيس مجلس وزراء الإقليم عين زعيماً مؤقتاً خلفاً لـ”زخارتشنكو” بعد اجتماع طارئ.

وقالت الإدارة الانفصالية في بيان إن الانفجار الذي قتل “زخارتشنكو” تسبب أيضا في إصابة نائب رئيس وزراء الجمهورية المعلنة من جانب واحد “ألكسندر تيموفيف”.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل