عقب تخفيف العقوبات … إيران تعتزم شراء أكثر من 100 طائرة بوينغ

2016-06-15T18:18:25+03:00
2016-06-15T18:18:26+03:00
اقتصاد
فريق التحرير15 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
طائرة بوينغ

توصلت إيران إلى اتفاق مبدئي مع شركة “بوينغ الأمريكية” لصناعة الطائرات يقضي بالحصول على أكثر من 100 طائرة ركاب، وذلك وفق ما ذكرته مصادر غربية وشرق أوسطية يوم أمس الثلاثاء.

وأوضحت المصادر أن مسودة الاتفاق تنص على شراء أو استئجار الناقلة الوطنية إيران للطيران لطائرات بشرط موافقة الحكومة الأمريكية.

كما صرح وزير في الحكومة الإيرانية أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع شركة بوينغ، وسيعلن عن التفاصيل فيما بعد، ويأتي هذا عقب قرار بتخفيف العقوبات على إيران وفق اتفاق أُبرم بين طهران والقوى الدولية.

من جهتها لم تدلي بوينغ بأي تعليق، سوى أن المتحدث باسم الشركة قال في رسالة بالبريد الإلكتروني: “إننا نجري مناقشات مع شركات طيران إيرانية وافقت عليها الحكومة الأمريكية بشأن مشتريات محتملة لطائرات تجارية لنقل الركاب وخدمات بوينغ”.

وأوضح قائلاً: “لا نناقش تفاصيل حواراتنا الجارية مع العملاء حيث تقضي معاييرنا بأن ندع العملاء يعلنون عن أي اتفاقات يتم التوصل إليها. أي اتفاقات يتم التوصل إليها ستتوقف على موافقة الحكومة الأمريكية.”

ورغم أن المتحدث باسم وزارة الخارجية “جون كيربي”  امتنع عن مناقشة تقارير تتعلق بالقطاع الخاص، إلا أنه علّق إن الاتفاق النووي مع طهران “يسمح بالتراخيص لكل حالة على حدة للافراد والكيانات الساعية إلى التصدير أو إعادة التصدير أو البيع أو التأجير أو نقل طائرات ركاب تجارية إلى ايران… لطيران الركاب التجاري حصرياً”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة