مسؤول روسي: شراء أنقرة “أس-400″ خطوة لتعميق العلاقات بين البلدين

فريق التحرير30 أغسطس 2018آخر تحديث :
منظومة صواريخ “أس-400” الروسية – سبوتنيك

حرية برس:

قال فيكتور كلادوف، المسؤول بشركة “روسته” الروسية للصناعات الدفاعية: “أن شراء أنقرة منظومة “أس-400″ من موسكو، تشكّل خطوة مهمة لتعميق العلاقات العسكرية بين البلدين، حيث تمتلك أنقرة وموسكو القدرات الكافية لتصنيع مقاتلة حربية مشتركة من الجيل الخامس، في خطوة من شأنها ترسيخ التعاون العسكري والتقني بينهما”.

وتحدث كلادوف عن صفقة منظومة “أس-400″ الدفاعية الجوية بين تركيا وروسيا، وإمكانية تصنيع مقاتلة حربية مشتركة، وتوسيع التعاون في المجال العسكري والصناعات الدفاعية، مشيراً إلى وجود حاجة ملحة، لعملية استشارة طويلة ومعمقة بين البلدين لإمكانية تصنيع المقاتلة الحربية المشتركة من الجيل الخامس.

وأضاف: أنه “رغبة الطرفين واهتمامهما بتنفيذ مشروع كهذا لا تكفي، بل يجب أن يكون هناك استعداد تام للعمل المشترك من قبلهما. وأن تصنيع مقاتلة حربية مشتركة قرار مهم وعظيم، وهناك بنية تحتية تكنولوجية وصناعية كافية للحصول على نتائج مثمرة في نهاية هذا المشروع”.

وأوضح كلادوف عن أن هذا التعاون لن يقتصر على التعاون العسكري فقط، وإنما في الأعمال المدنية، ومجالات صناعية جديدة ومختلفة، بخلاف صفقة منظومة “أس-400”. منوّهًا برغبة تركيا في تبكير استلام منظومة “أس-400″، ومن المخطط أن يكون التسليم الأول خلال عام 2019.

وأفاد المسؤول الروسي بأنّ المنظومة الدفاعية المذكورة، قادرة على التصدي لجميع الهجمات الجوية تقريباً، واصفاً إياها بالفريدة حول العالم، مؤكداً أن تركيا أحد الأسواق التي تشكل أولوية بالنسبة لشركة “روسته”، وأن عروض الشركة لا تقتصر على الصناعات الدفاعية، بل تتضمن الصناعات المدنية والتكنولوجيات العالية أيضًا، على حد قوله. معربًا عن سعادته إزاء اعتزام أنقرة إنشاء وكالة الفضاء التركية.

يُذكر أن  صواريخ “أس -400″ تعد نظاماً دفاعياً جوياً تم تطويره في التسعينيات من قبل مكتب ألماز للتصميم المركزي في روسيا ويعتبر ترقية لعائلة (أس-300)، ويعمل في الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ عام 2007. وهو يستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى لتغطية نطاق عملياته، ويعد واحداً من أفضل أنظمة الدفاع الجوي حالياً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل