سرى علوش تسرد أوجاع الوطن والمرأة في روايتها “كرز حامض”

فريق التحرير26 أغسطس 2018آخر تحديث :
غلاف رواية “كرز حامض” للأديبة السورية سرى علوش

القاهرة – حرية برس:

صدرت مؤخراً عن الدار العربية للعلوم ناشرون رواية “كرز حامض” للشاعرة السورية سرى علوش، وهي الرواية الأولى لها بعد مجموعتين شعريتين صدرتا تباعاً في عامي 2004 و2007 .

تقع الرواية في 319 صفحة من القطع المتوسط، وتتناول فيها الأديبة سرى علوش الواقع السوري اجتماعياً وسياسياً قبل الثورة السورية وأثناءها من خلال حياة أبطاله، عبر سرد روائي لا يخلو من لغة شعرية أخاذة تغوص في الأثر النفسي والاجتماعي للحرب على حياة السوريين والجغرافيا السورية، ويركز على معاناة المرأة على الصعيد الاجتماعي والقانوني والديني وآثار ذلك على حياة النساء واختياراتهن عبر التطرق إلى كوارث عشنها.

ومن خلال استعراض تفاصيل حياة “أيلول”، إحدى الشخصيات الرئيسة، والنساء اللواتي تتعرف إليهن والرجال الذين يحتكون بهن ويتدخلون في حياتهن يظهر المأزق الذي وقع فيه الإنسان العربي بسبب التناقض بين ما يعرفه ونشأ عليه والواقع بكل ما يحمله من خراب.

يتنقل الكتاب بين الماضي والحاضر عبر سرد الأحداث على لسان شخصيات ثلاث هي: “آدم” الأستاذ الجامعي السابق واليساري الذي اعتقل مرات عديدة، و “أيلول” الطالبة التي تنتهي حياتها لتبدأ حياة جديدة من الخسائر والانتظار بحثاً عن آدم وعن ابنها، و “ميرا” الطفلة التي تعيش على خط رفيع بين عالمين تنتمي إلى كليهما وتقبل بهما معاً.

وفي تصريح خاص لـ “حرية برس” قالت الكاتبة سرى علوش لدى سؤالها عن الفرق بين الرواية والشعر والسبب وراء تحولها إلى كتابة الرواية إن “الشعر لا يتسع للحياة دائماً وإن لكل فن حدوده وقدرته على التعاطي مع الأحداث والرواية هي الأقدر على قول ما يمكن أن نقوله عن هذا العصر.

وعن جدل المتخيل والواقعي في رواية “كرز حامض” وكون شخصيات العمل متخيلة أم أنها شخوص حقيقية عاشت الواقع والأحداث، أوضحت الأديبة السورية أنها “جميعها شخصيات موجودة في هذا العالم بطريقة أو بأخرى وعاشت أو ما تزال تعيش ما حدث مع الاحتفاظ بحق الاعتراض، كل منها على طريقتها”.

الأديبة السورية سرى علوش

بقي أن نذكر أن الكاتبة سرى علوش من مواليد مدينة حمص في سوريا، تحمل إجازة في اللغة الإنكليزية وآدابها، ولها العديد من الأعمال الصحفية والترجمات، وقد حققت حضوراً قوياً في المشهد الشعري السوري والعربي قبل أن تدخل عالم الكتابة الروائية، وصدر لها مجموعتان شعريتان:

  • “نوافذها ورمال القلوب” عن دار الطليعة الجديدة، دمشق ، في العام 2004.
  • “كلام الحدائق” عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة وهي مجموعة شعرية فازت بجائزة الشارقة للإبداع الأدبي في العام 2007.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل