شاطئ لبناني يحظر دخول ’’السوريين والمحجبات والكلاب‘‘!

2018-08-21T19:03:29+03:00
2018-08-21T19:13:37+03:00
لاجئون
فريق التحرير21 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
19642609 1638960892790444 5972362719000239647 n - حرية برس Horrya press
شاطئ بلدية العقيبة في لبنان – بلدية العقيبة الصفحة الرسمية

حرية برس:

نشر الفنان اللبناني ’’يوري مرقدي‘‘ عبر حسابه الرسمي في تويتر، تسجيلاً مصوراً، يروي فيه ما حصل معه أثناء ذهابه إلى السباحة برفقة كلبه في شاطئ العقبية في قضاء كسروان بمحافظة جبل لبنان.

وقال ’’مرقدي‘‘ إنه تفاجأ بمنعه من السباحة، عندما أبلغه أحد العاملين في البلدية، بأن هناك قراراً من البلدية يقضي بمنع تواجد ’’الكلاب والمحجبات والسوريين‘‘ على الشاطئ.

وعبر ’’مرقدي‘‘ عن استهجانه من إصدار البلدية لهذا القرار، على الرغم من أن الشاطئ للعامة، وقال: “يا عيب الشوم عليكم، حاطينهم كلهم بخانة وحدة؟ مينك أنت يا رئيس بلدية العقيبة لتقرر مين بيفوت على الشط العام ومين ما بيفوت؟”.

فيما أعربت بلدية العقيبة في بيان لها عن استغرابها مما “يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تدابير منسوبة إلى البلدية عن ارتياد شاطئ البحر”.

وقالت: “انطلاقا من واجباتها في المحافظة على السلامة العامة والنظافة وخصوصا على شاطئ العموم خلال موسم الصيف، وحرصا منها على راحة كل رواد الشاطئ وسلامتهم، اتخذت بعض التدابير التنظيمية التي تنسجم مع الأنظمة والقوانين، وبالتالي تنفي ما نسب إليها من مزاعم وردت خلاف ذلك”.

وأكدت أن “هذه الإجراءات ليس لها أي أبعاد عنصرية ولا تعني انتقاصا للقيم الإنسانية أو تفرقة بين مواطن وآخر أو بين مذهب وآخر”، مشددة على أنها “حريصة على التمسك بالقيم الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية، وأي قول مخالف لذلك غير صحيح ومن باب التحامل، فاقتضى التوضيح”.

وبعد نشر الفنان اللبناني يوري مرقدي للحادثة، جاء التوضيح اليوم بفيديو آخر يشرح فيه تفاصيل ما جرى.

وأضاف “تلقيت نسخة من القرار وهو يمنع فقط نزول الكلاب، وسيتم التحقيق بهوية هذين العنصرين ومعاقبتهما. علماً انهما متطوعان في البلدية. انا لستُ مسؤولاً عن القوانين، انا نقلتُ فقط الحادثة التي حصلت معنا”.

ويتعرض اللاجئين السوريين في لبنان لمضايقات وتمييز عنصري من بعض الأحزاب السياسية ومؤسسات الدولة، إضافة لبعض اللبنانيين، حيث نشر ناشطون مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر وفاة لاجئ سوري بعد أن صدمته سيارة تقودها فتاة، حيث تركته الشرطة يواجه الموت دون نقله على وجه السرعة إلى المستشفى.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة