قطر تتعهد باستثمار 15 مليار دولار في تركيا

فريق التحرير15 أغسطس 2018آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أثناء استقباله في العاصمة أنقرة الأربعاء أغسطس 2018 – الأناضول

أعلنت الرئاسة التركية في بيان أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعد اليوم الأربعاء باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار خلال اجتماع عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتأتي هذه الخطوة دعما للاقتصاد التركي مع انهيار العملة الوطنية جراء أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرض عقوبات متبادلة.

وقالت الرئاسة التركية إنه خلال لقائه أردوغان أكد الامير ان “قطر ستضع سريعا برنامج استثمار بقيمة 15 مليار دولار في تركيا”.

وغرد ابراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة ان “اسس الاقتصاد التركي متينة وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحلة”.

وأضاف أن “العلاقات بين تركيا وقطر تقوم على أسس صلبة من الصداقة والتضامن الفعليين”.

وشهدت العلاقات بين البلدين تقارباً كبيراً منذ بدء الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وعدد من جيرانها العرب في مقدمهم السعودية. وتربط الدوحة أيضاً علاقات وثيقة بالولايات المتحدة.

وشهدت الليرة التركية تدهوراً كبيراً في الأيام الاخيرة بعدما أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي مضاعفة الرسوم الجمركية على الألومينيوم والصلب التركيين.

من جهته، دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الالكترونية الأمريكية فيما زادت تركيا الأربعاء الرسوم الجمركية على العديد من السلع الاميركية.

وتستثمر قطر بقيمة عشرين مليار دولار في تركيا وفق أرقام رسمية من الشهر الفائت وباتت أنقرة أحد أكبر المصدرين إلى الامارة.

وفي الأيام الاخيرة، أطلق مؤيدون لتركيا في قطر حملة لتحويل ما يملكونه من الريالات القطرية إلى الليرة التركية دعما لهذه العملة.

المصدر فرانس برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل