تركيا تطلق سراح عسكريَّين يونانيين بوساطة قطرية

فريق التحرير15 أغسطس 2018آخر تحديث :
العسكريان اليونيان ميترتوديس وكوكلاتزيس – انترنت

حرية برس:

أطلقت السلطات التركية، فجر الأربعاء، سراح عسكريين يونانيين كانا محبوسين لديها على خلفية دخولهما منطقة عسكرية محظورة في ولاية أدرنة، شمال غربي البلاد، ما تسبب بأزمة بين أنقرة وأثينا، عرضت خلالها الدوحة التوسط بين الطرفين.

وعقب استكمال الإجراءات الرسمية، توجه العسكريان اليونانيان، الملازم ميترتوديس، والرقيب كوكلاتزيس، إلى ولاية تكيرداغ المجاورة؛ حيث من المنتظر أن يستقلا طائرة تأخذهما إلى بلادهما.

إطلاق سراح العسكريين جاء بناءً على طلب من النيابة العامة، بعد الأخذ بعين الاعتبار مدة حبسهما، بحسب ما قالت محامية العسكريين، سلين أوزل، حيث قررت محكمة صلح الجزاء الثانية في أدرنة، الثلاثاء إطلاق سراح ميترتوديس وكوكلاتزيس، ومواصلة محاكمتهما طليقين.

يأتي هذا الحكم بعد أن ذكرت صحيفة “ذا ناشيونال هيرالد” اليونانية، في تقرير، السبت، أن  وزير الدفاع القطري خالد بن ​محمد العطية​، عرض على حكومة ​اليونان التوسط بينها وبين وأنقرة​ للإفراج عن الـجنديين.

وتابعت أن “العرض القطري جاء خلال لقاء بين العطية ونظيره اليوناني ​بانوس كامينوس،​ في العاصمة ​أثينا،​ يوم الجمعة”، مضيفةً أن “وزير الدفاع اليوناني شكر الجانب القطري على مقترحه” دون تأكيد الدخول الفعلي للوساطة القطرية.

وفي الأول من مارس الماضي، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، العسكريين اليونانيين في منطقة “بازار كولا” الحدودية مع اليونان، التابعة لولاية “أدرنة”.

جدير بالذكر أن العلاقة بين أنقرة وأثينا شهدت توتراً بين الدولتين الشريكتين في حلف ​الناتو​، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في يوليو 2016، حيث وتطالب أنقرة بتسليم 8 عسكريين أتراك متهمين بأنهم انقلابيون فروا إلى اليونان بعد فشل الانقلاب، لكن أثينا ترفض الاستجابة لهذا الطلب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل