روسيا تدعو لقمة رباعية بشأن سوريا في تركيا

فريق التحرير
أخبار سورية
فريق التحرير13 أغسطس 2018آخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2018 - 3:13 مساءً
thumbs b c 8124041e369f25335e2c0e81aab200ce - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو – أرشيف

حرية برس:

دعت روسيا، اليوم الاثنين، إلى قمة رباعية بشأن سوريا، ستكون الأولى من نوعها من حيث هوية الدول المشاركة، حيث سيحضرها رؤساء دول فرنسا وتركيا وألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه “من المقرر في المستقبل القريب عقد قمة رباعية بشأن سوريا بين زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا”.

وأوضحت الوزارة أن ’’سيرغي لافروف‘‘ سيصل أنقرة يوم الاثنين، ويبقى حتى الثلاثاء، بهدف بحث القمة الرباعية مع نظيره التركي ’’مولود تشاويش أوغلو‘‘.

وكان قد كشف بيان لوزارة الخارجية الروسية، أمس الأحد، أن روسيا وتركيا ستقومان بالتحضير لمؤتمر قمة بخصوص سوريا ينعقد أوائل الشهر المقبل.

وتأتي هذه القمة الرباعية بناء على دعوة من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ويشارك فيها رؤساء حكومات ألمانيا وفرنسا وتركيا وروسيا.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” رجَّح أن تنعقد القمة في السابع من شهر أيلول/سبتمبر القادم، في حين أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المباحثات ستتركز حول عودة اللاجئين إلى سوريا.

ويتوقع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بغدانوف، أن القمة في إسطنبول يمكن أن تؤدي إلى ظهور أفكار جديدة لتسوية القضية السورية.

وكانت روسيا وتركيا قد رعتا مع إيران سلسلة محادثات سابقة في آستانا وسوتشي، انتهت بإقامة “مناطق خفض التصعيد”، وإجراء “مصالحات” محلية، ونشر شرطة عسكرية تركية وروسية في عدة مدن.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة