من هو “عمر متين” منفذ الهجوم على الملهى في أورلاندو؟

فريق التحرير13 يونيو 2016آخر تحديث :

omar.maten
تواصل السلطات الأمريكية التحقيق في دوافع عمر صديق متين، منفذ الهجوم الدامي على ملهى ليلي للمثليين بمدينة أورلاندو الأمريكية الأحد والذي خلف 50 قتيلا على الأقل، وبينما أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” تبنيه للعملية أكد والد صديق بأن ما حدث لا علاقة له بالدين وإنما يعود إلى أن ابنه كان يكره المثليين.

لايزال الأمريكيون تحت وقع الصدمة بعد الهجوم الذي وقع الأحد في ملهى ليلي للمثليين بمدينة أورلاندو والذي قتل فيه 50 شخصا على الأقل وجرح العشرات
وحسب المعلومات الأولية حول منفذ الهجوم، فإن عمر صديق متين هو أمريكي من أصل أفغاني يبلغ من العمر ٢٩ عاما ومولود في نيويورك. وأعلن المهاجم مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية، في اتصال بخدمات الطوارئ الأمريكية قبل لحظات من تنفيذ جريمته.
أسوأ مجزرة في تاريخ الولايات المتحدة :
وتواصل السلطات الأمريكية التحقيق في هذه المجزرة التي تعد الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة وتذكر بالهجوم على باتاكلان في باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الذي تخلله احتجاز رهائن وانتهى بحمام دم.
والسؤال الذي يطرح في الولايات المتحدة غداة هذا الهجوم: كيف يمكن لرجل معروف من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) شراء أسلحة وتنفيذ هجوم في ملهى ليلي؟
‫omar.maten. -
“أف بي آي” استجوب عمر متين مرارا:
وحسب مسؤول مكتب التحقيقات الفدرالي في أورلاندو رونالد هوبر، فإن متين استجوب ثلاث مرات من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي في إطار تحقيق، كان الأول في 2013 مرتبطا بتصريحات متطرفة أدلى بها في مكان عمله.
وأكدت البريطانية “جي4آس” إحدى أكبر المجموعات الأمنية في العالم أنه يعمل لديها منذ 2007 لكن بعد تحقيق لدى زملائه ومراقبته وعمليات تدقيق، لم يتمكن “أف بي آي” من إثبات أن عمر متين أدلى بهذه التصريحات، لذلك ألغيت القضية.
بعد عام، خضع لاستجواب جديد هذه المرة على علاقة مع “منير محمد أبو صالحة” أمريكي من فلوريدا التحق بتنظيم الدولة الإسلامية قبل أن يقتل في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة في آيار/مايو 2014.
وقال رونالد هوبر أن “أف بي آي” رأى حينذاك أن الاتصال بين الرجلين كان محدودا، ولا يعكس علاقة كبيرة أو تهديدا، وأضاف “لم يكن هناك شيئ يسمح بالإبقاء على التحقيق مفتوحا”.
وبما أنه بقي حرا وبدون سوابق قضائية، كان لدى “عمر متين” إجازة حيازة سلاح وتمكن من شراء سلاح يدوي وبندقية قبل أيام من الهجوم.
زوجته السابقة: كان عنيفاً
وفي مقابلة صحفية اخرى، أكدت زوجة عمر متين السابقة التي تركته عام 2011 خشية على حياتها ان شخصيته تتسم بالعنف.
وقالت الزوجة السابقة لصحيفة واشنطن بوست التي لم تذكر اسمها خوفا على سلامتها “لم يكن انسانا سويا. كان يضربني. كان يعود الى الدار ويضربني لاتفه الاسباب مثل تلكؤي في اتمام غسيل ملابسه.”
وقالت الزوجة السابقة إنها التقت بعمر متين في نيويورك، وانتقلت معه الى بلدة فورت بيرس بولاية فلوريدا في آذار / مارس 2009.
وانقذ والداها ابنتهما لاحقا وتم طلاقها من عمر متين.
ووصفت الزوجة السابقة متين بأنه “شخص منطو”، وانه لم يكن يعبر عن معتقده الاسلامي بشكل استثنائي.
وكان عمر متين يمتلك مسدسا من العيار الصغير وكان يعمل موظف امن في دار للجانحين الاحداث.
omar.maten.
متين زار السعودية والإمارات:
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، قال اليوم لشبكة CNN، أن عمر صديقي متين، زار السعودية مرتين لتأدية مناسك العمرة خلال عامي 2011 و2012.
ووفقا للواء التركي، قضى متين عشرة أيام في مارس/ آذار عام 2011 وثمانية أيام في مارس/ آذار عام 2012 في المملكة، وأكد اللواء أن كلا الزيارتين كانتا لأداء العمرة.
كما قال مسؤول أمريكي مقرب من التحقيق أن متين سافر أيضا إلى الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 2011 و2012، ولكن ليست هناك أي مؤشرات أنه كان على اتصال مع أشخاص مشبوهين خلال تلك الرحلة، كما يُشار إلى أن تلك الفترة الزمنية تسبق تأسيس تنظيم “داعش”، وتسبق تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) مع متين.
 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل