تراجع أجهزة الحاسب اللوحي في الشرق الأوسط أمام الأجهزة القابلة للفصل

فريق التحرير13 يونيو 2016آخر تحديث :

الحاسب اللوحي

شهد سوق أجهزة الحاسب اللوحي انخفاضاً بمقدار 12.3٪  بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الربع الأول من عام 2016 بـ 3.32 مليون جهاز.

وذلك وفق تقارير ربع السنوية أصدرتها شركة IDC للأبحاث، حيث انخفض للربع السنوي الثاني بنسبة 8.8% عن الربع الرابع من عام 2015.

وعزا “ناكول دوجرا” كبير محللي حلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC للأبحاث ذلك الانخفاض إلى “تردد المستهلكين بشأن استبدال أجهزتهم الحالية لأنهم أصبحوا يقومون بأداء جميع مهامهم السابقة على أجهزة الحاسب اللوحي الآن على الهواتف الذكية المزودة بشاشات كبيرة الحجم، مما أدى إلى إطالة الفترة الزمنية لاستبدال أجهزة الحاسب اللوحي، وهي ظاهرة كان لها أثر سلبي على إجمالي حجم الطلبات”.

وأضاف دوجرا أن انخفاض أسعار صرف الدولار أدت لانخفاض أسعار أجهزة الحاسب اللوحي مشيراً إلى “تأثر مؤشرات اتجاهات المستهلك والأنشطة التجارية سلباً بانخفاض أسعار النفط الخام خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، هذا فضلاً عن الانخفاض المستمر للعملات الأفريقية الرئيسية مقابل الدولار الأمريكي”.

وبالمقابل شهد السوق في ظل ذلك الانخفاض تنامي شريحة أجهزة الحاسب اللوحي القابلة للفصل، وذلك عقب إصدار أجهزة جديدة منه.

وفي الوقت الحالي تحصد أجهزة الحاسب اللوحي القابلة للفصل أرباحاً قدرها 4.2% من إجمالي سوق أجهزة الحاسب اللوحي بحجم شحنات تجاوز 335% وفق التقرير السنوي في الربع الأول من عام 2016.

وأوضح فؤاد رفيق شراكلا مدير الأبحاث الأول لحلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC أنه خفض الموردون للأسعار لتحقيق ربح ولو بقدر ضئيل للمنتجات الأكثر طلباً، لذلك “لن يكون الموّردون على استعداد لتقديم أي دعم إضافي للقنوات البيعية، مما يؤدي إلى هبوط بالشحنات في جميع أنحاء المنطقة. ونظرًا لتوافر طُرُز الأجهزة اللوحية متواضعة الإمكانيات بأسعار أقل من 50 دولارًا أمريكيًا، يواجه البائعون الرئيسيون في السوق ضغطًا شديدًا للحفاظ على حجم مبيعاتهم”.

وتتصدر سامسونغ السوق في الأجهزة اللوحية وفق تصنيفات عالمية بنسبة قدرها 21.2%، فيما استعادت لينوفو المركز الثاني بنسبة سوقية قدرها 12.3٪، بينما احتلت شركة آبل المركز الثالث بنسبة سوقية قدرها 11.5% بعد هبوط شحناتها بمقدار 11.0%.

وتتوقع شركة IDC شحن حوالي 14.9 مليون جهاز سنوياً، أي بانخفاض مقداره 7.9 عن العام الماضي ، في حين من المتوقع بأن يسجل نظام التشغيل Windows نمواً ملحوظاً على مدار العام، الأمر الذي سوف يؤدي إلى نمو حجم شحنات هذه الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Windows بحوالي 127.7% عن العام الماضي.

وتتوقع IDC وفق قول شراكلا : “تسليم مشروعات متعددة تشمل كميات كبيرة من الأجهزة اللوحية في باكستان ومصر هذا العام، وستبلغ أحجام الشحنات إلى باكستان حوالي 200 ألف جهاز لوحي قابل للفصل، بينما يتوقع أن يصل إلى مصر شحنة تضم 40 ألف جهاز لوحي تقليدي”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل