ترامب يعلن حرباً اقتصادية على تركيا

فريق التحرير
2018-08-10T17:42:43+03:00
اقتصاد
فريق التحرير10 أغسطس 2018آخر تحديث : الجمعة 10 أغسطس 2018 - 5:42 مساءً
 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ولاية نيوجيرزي الأمريكية يوم الخميس 9 أغسطس 2018، رويترز.

حرية برس

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إنه أمر بزيادة الرسوم على واردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألومنيوم 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة مع تصاعد التوترات بين البلدين العضوين بحلف الأطلسي بسبب احتجاز تركيا لقس أمريكي وخلافات دبلوماسية أخرى.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر صباح يوم الجمعة ”أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا!“

وأضاف ”رسوم الألومنيوم ستصبح 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا!“

ووصفت وكالة الأناضول التركية تغريدات ترامب التي أعلن فيها مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من الصلب والألمنيوم التركي بـ”الهجوم الفاضح ضد تركيا”.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك إلى تحويل العملة الصعبة والذهب إلى الليرة محذرا من أن الدولة سترد على من بدأوا ”حربا اقتصادية“ عليها.

وقال أردوغان متحدثا أمام حشد في مدينة بايبورت بشمال شرق البلاد إن الدولار لن يعرقل مسيرة تركيا واصفا أزمة تراجع الليرة بأنها ”نضال وطني“.

وفي مارس آذار، فرضت الولايات المتحدة، أكبر مستورد في العالم للصلب، رسوما بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على واردات الألومنيوم من مجموعة دول.

ومنذ ذلك الحين تدهورت علاقتها مع تركيا، سادس أكبر مُصدر للصلب إلى الولايات المتحدة، مما دفع أنقرة إلى إرسال وفد هذا الأسبوع إلى واشنطن للاجتماع مع وزارتي الخارجية والخزانة. لكن تلك المحادثات التي جرت يوم الخميس لم تُظهر دلائل على إحراز تقدم.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين بسبب عدم إطلاق سراح القس أندرو برانسون.

وانخفض سعر الليرة التركية أمام الدولار إلى مستوى غير مسبوق في تداولات الجمعة لتصل إلى 6.5 ليرة مقابل الدولار الأميركي الواحد، في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.
المصدرحرية برس، رويترز، الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة