ارتفاع وتيرة الاحتجاجات ضد النظام في إيران

فريق التحرير14 أغسطس 2018آخر تحديث :
الاحتجاجات تمتد لعدد من المدن الإيرانية – انترنت

حرية برس:

شهدت مدينة طهران ومدن إيرانية أخرى، أمس الجمعة، استمرار التظاهرات ضد النظام الإيراني بشعار الموت للدكتاتور، في وقت تتواصل التظاهرات في كل من العاصمة ومشهد وكرج وقهدريجان بمحافظة أصفهان وانديمشك في خوزستان وشيراز مركز محافظة فارس.

وهاجم متظاهرون إيرانيون ليل الجمعة السبت حوزة شيعية في منطقة كرج القريبة من طهران، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس المحافظة، في حين تشهد البلاد تحركات احتجاجية متفرقة قبل عودة العقوبات الأميركية.

وخرجت تظتهرات خلال الأيام الماضية، ضمت المئات في عدة مدن إيرانية مثل شيراز في الجنوب والأحواز في الجنوب الغربي ومشهد في الشمال الشربي وخرج قرب طهران، مع تنامي الغضب إزاء النظام السياسي جراء الضائقة الاقتصادية.

وقال ’’حجة الإسلام هندياني‘‘ مدير حوزة مدينة اجتهاد إن “حوالى 500 متظاهراً هاجموا المدرسة حوالى الساعة التاسعة مساء الجمعة محاولين كسر أبوابها وإحراق أشياء فيها”.

وأضاف أن المحتجين “كانوا يحملون حجارة وكسروا كل نوافذ قاعة الصلاة وهم يرددون شعارات ضد النظام”، موضحاً أن الشرطة قامت بتفريقهم واعتقلت عدداً منهم.

وأظهرت تسجيلات فيديو وضعت على شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية أشخاصاً يسيرون في شوارع مدن عدة ويهتفون “الموت للدكتاتور” وشعارات أخرى.

وتأتي الانتفاضة الشعبية مع استعداد الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران الأسبوع المقبل، والتي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي الذي تخلى عنه الرئيس دونالد ترامب.

وأثار ذلك المخاوف من تعرض إيران لمعاناة اقتصادية طويلة ومزيد من الاضطرابات المدنية في البلاد، التي تعاني من جراء سياسة نظام الملالي القائمة على هدر الموارد الوطنية لتحقيق أجندته الخبيثة.

وهبط الريال الإيراني إلى مستويات جديدة، الاثنين الماضي، متجاوزاً 120 ألف ريال للدولار، مع تأهب الإيرانيين لإعادة الولايات المتحدة فرض أول دفعة من العقوبات الاقتصادية.

وبدأت الاحتجاجات في إيران حسب نشطاء، بسبب تردي المعيشة، وتزايد البطالة وتفشي الغلاء والكساد في أسواق البلاد، وسط أزمة حادة تشهدها سوق النقد الأجنبي.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل