احتجاجات العراق مستمرة ومطالبات باعتماد النظام الرئاسي

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير4 أغسطس 2018آخر تحديث : السبت 4 أغسطس 2018 - 10:29 صباحًا
33 - حرية برس Horrya press
احتجاجات في مدينة البصرة بالعراق – أرشيف

حرية برس:

تظاهر آلاف العراقيين، الجمعة، في محافظات الوسط والجنوب، ذات الغالبية الشيعية، احتجاجاً على عدم تلبية الحكومة لمطالبهم بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات العامة ومحاربة الفساد.

واحتشد مئات المتظاهرين في ساحة “التحرير” وسط العاصمة بغداد، رافعين شعارات تطالب بتعديل الدستور، من أجل إحلال النظام الرئاسي بدلاً من البرلماني.

وأغلقت قوات الأمن الشوارع الرئيسة المحيطة بمكان الاحتجاج، وفرضت إجراءات مشددة باتجاه الجسور المؤدية إلى “المنطقة الخضراء”، حيث توجد مقار الحكومة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وقال فتاح العبيدي، أحد المتظاهرين، لوكالة “الأناضول”: إن “أحد أبرز مطالبنا اليوم هو اعتماد النظام الرئاسي لإدارة البلاد، بعد تجربة مريرة مع النظام البرلماني امتدت 15 عاماً، لم نحصل منها سوى على الأزمات وتدهور وضع البلاد”.

وأضاف العبيدي: إن “تظاهراتنا اليوم تأتي للتأكيد على موقفنا بعدم التراجع حتى تحقيق المطالب التي تقدمنا بها الشهر الماضي، وإلى الان لم تنفذ الحكومة أي مطلب، وما أعلنته مجرد وعود في محاولة لاحتواء الموقف”.

وخرجت احتجاجات مماثلة الجمعة في محافظات البصرة، كربلاء، ذي قار، الديوانية، المثنى، النجف، للمطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص عمل وملاحقة المسؤولين الفاسدين.

وتعتبر هذه أحدث حلقة في سلسلة احتجاجات متواصلة منذ 8 يوليو الماضي، في محافظات وسط وجنوبي العراق، ضد تردي الخدمات وقلة فرص العمل، واستشراء الفساد في مفاصل الدولة.

ففي البصرة، اعتصم مئات العراقيين قرب حقل نفطي، في إطار الاحتجاجات التي تطالب برفع مستوى الخدمات الحكومية، وتوفير فرص عمل، والقضاء على الفساد.

وقال طاهر الكناني، أحد المشاركين في الاعتصام، إن المئات نصبوا خيماً أمام حقل “غرب القرنة 1″، وهو من أكبر حقول النفط في البلاد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة