“نتنياهو” يهدد إيران بمواجهة تحالف دولي في باب المندب

2018-08-01T22:45:46+03:00
2018-08-01T22:55:45+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير1 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1016878388 - حرية برس Horrya press
رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ـ أرشيف

حذر رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إيران اليوم الأربعاء، من إغلاق مضيق “باب المندب” في وجه حركة التجارة العالمية، وقال إنه إذا حاولت طهران ذلك فسوف تواجه تحالفاً دولياً وستكون إسرائيل طرفاً فيه.

وأضاف “نتنياهو” في كلمته خلال مراسم لضباط سلاح بحرية قوات الاحتلال الإسرائيلي أنه “إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي سيكون مصمماً على الحيلولة دون حدوث ذلك، وهذا التحالف سيشمل أيضًا الأفرع العسكرية لإسرائيل كلها”.

وكان وزير دفاع حكومة الاحتلال الاسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” قد تطرق لذات الموضوع دون أن يتخذ موقفاً معلناً حيث قال في كلمة منفصلة: “سمعت في الآونة الأخيرة عن تهديدات بالإضرار بالسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر”.

وكانت مليشيا الحوثيين ذراع إيران في اليمن قد أعلنت أمس الثلاثاء، وقفاً أحادياً للنار في البحر الأحمر لمدة أسبوعين، بعد أيام من تعرض ناقلتي نفط عملاقتين سعوديتين تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام، صباح 25 يوليو، لهجوم من قبل مليشيا الحوثي في البحر الأحمر أثناء عبورهما مضيق باب المندب أمام ميناء الحديدة غرب اليمن.

وإثر هذا الهجوم أعلن وزير الطاقة السعودي، “خالد الفالح” أن بلاده ستعلق جميع شحناتها من النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن “تصبح الملاحة آمنة” هناك.

والسبت الماضي أفادت شبكة “CNN” الأمريكية بأن إدارة رئيس الولايات المتحدة “دونالد ترامب” تدرس إمكانية تنفيذ عملية عسكرية ضد مليشيا الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن بعد “تهديداتهم ناقلات النفط التي تمر عبر البحر الأحمر”.

وكان “قاسم سليماني” قائد مليشيا فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قد وجه تهديداً مباشراً للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، بالقول إن “البحر الأحمر لم يعد آمناً بعد اليوم لتواجد الأمريكيين”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة