الدول الضامنة لأستانة تتفق على تبادل محدود للمعتقلين بين الأسد والمعارضة

فريق التحرير30 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 12 شهر
651615 - حرية برس Horrya press
قاعة استضافة جولة المحادثات المسماة “مؤتمر الحوار السوري” في سوتشي، سبوتنيك

أفادت مصادر مطلعة على اجتماع “سوتشي” حول سوريا اليوم الإثنين، أن الدول الضامنة اتفقت على “مشروع تجريبي” يتضمن تبادلاً لعدد محدود من المعتقلين لدى نظام الأسد والمعارضة ضمن إجراءات بناء الثقة بين الطرفين خلال مؤتمر سوتشي.

واختتمت مساء اليوم الإثنين، الاجتماعات التقنية الثنائية والثلاثية للقاء سوتشي حول سوريا بصيغة اجتماعات أستانة، بلقاء ثلاثي ختامي بين الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، على أن تستكمل المشاورات واللقاءات غداَ.

وبحسب مصادر مطلعة على المفاوضات، فإنه قد جرى التوافق بين الدول الضامنة على تنفيذ “مشروع تجريبي” ضمن جهود بناء الثقة بين نظام الأسد والمعارضة السورية، تقضي بتبادل مجموعة صغيرة من المعتقلين من الطرفين.

وأضافت المعلومات أنه خلال الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين في وقت سابق من اليوم، اتفق الضامنون على ما أسموه “المشروع التجريبي”، والذي يتضمن تبادل عدد محدود من المحتجزين بين نظام الأسد والمعارضة، ولم يتقرر بعد عدد المحتجزين الذين سيتم تبادلهم، فضلا عن عدم إقرار الأماكن التي ستجري بها عملية التبادل هذه.

وتتواصل اجتماعات اللقاء غداً الثلاثاء بين الدول الضامنة والوفود المشاركة، حيث سيتم إجراء اجتماع رباعي يضم الدول الضامنة مع الأمم المتحدة، ويعقبها لقاء ثلاثي للدول الضامنة لإقرار البيان الختامي.

كما ينتظر أن يلتقي وفد المعارضة مع الوفد الروسي، وعقب استكمال اللقاءات، سيتم الانتقال إلى الجلسة الرسمية الرئيسية، لتلاوة البيان الختامي، ويتوقع أن تكون في ساعات العصر أو المساء.

المصدرالأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة