“أستانا 10 ” تنطلق في سوتشي ومصير إدلب على الطاولة

فريق التحرير30 يوليو 2018آخر تحديث :
هناك تأكيدات شبه رسمية على ضرورة بحث منطقة خفض التصعيد الرابعة في محافظة إدلب – ا ف ب

حرية برس:

تنطلق اليوم الاثنين الجولة العاشرة لمفاوضات أستانا بشأن سوريا في مدينة سوتشي الروسية بحضور ممثلين عن النظام والمعارضة، ومن المتوقع بحث القضايا الإنسانية والسياسية ومصير محافظة إدلب.

وسيحضر الاجتماع ممثلو الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا)، وسيترأس الوفد الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، وعن الجانب التركي نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، وعن إيران سيكون مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري.

وسيمثل الأمم المتحدة دي ميستورا، برفقة فريق من خبراء الأمم المتحدة لتقديم المساعدة التقنية للبلدان الضامنة، وخاصة بشأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين.

ومن المتوقع أن تحتل منطقة خفض التصعيد في إدلب المحادثات التي تستمر على مدى يومين، إضافة إلى التركيز الروسي على القضايا الإنسانية وإعادة اللاجئين إلى مناطق سيطرة النظام.

ولم تتأكد بعد مشاركة أي مسؤول أميركي، حيث سبق أن رفضت واشنطن دعوة موسكو للمشاركة واكتفت بالتأكيد على ضرورة حصر أي حسم للصراع السوري بمنصة جنيف وتحت رعاية الأمم المتحدة.

واختتمت الجولة التاسعة من مفاوضات أستانا في كزاخستان بمنتصف مايو/أيار الماضي، مع إصدار الأطراف الضامنة إعلاناً مشتركاً جاء فيه أن الجولة القادمة ستعقد في سوتشي، وأنه سيتم إجراء مشاورات مع مسؤولين أمميين وأطراف النزاع في سوريا لإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل