الكونغرس يجمد إمدادات مقاتلات “إف-35” إلى تركيا

فريق التحرير25 يوليو 2018آخر تحديث :
تسلمت تركيا مؤخراً أول مقاتلة من طراز “F-35” من الولايات المتحدة –

حرية برس:

أعلن الكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، أنه سيجمّد إمدادات المقاتلات الحربية من الجيل الخامس “إف-35” إلى تركيا، بسبب عزمها شراء منظومة الدفاع الجوي “إس-400 تريومف”، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن تايمز”.

وأشارت الصحيفة إلى إدخال هذا التعديل على ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2019، وتمت الموافقة عليه من قبل الكونغرس، وسيتم اتخاذ القرار النهائي حول مصير “إف-35” بعد تحليل البنتاغون لنتائج إلغاء الإمدادات.

وأفادت الصحيفة، إلى أن مشرعي الكونغرس، يتطلعون إلى الضغط على تركيا لوقف شراء منظومة ” أس-400″ الدفاعية من روسيا.

وكان مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، حذر تركيا، من أن شراء طائرات (إف-35 جوينت سترايك) المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن معرض للخطر ما لم تتخل عن خطة لشراء منظومة (إس-400) للدفاع الصاروخي من روسيا.

ومن جهتها أشارت صحيفة “هيلي” إلى أن البنتاغون سيقدم تقريراً للكونغرس خلال 90 يوماً، حول مدى تأثير إيقاف مشاركة تركيا في برنامج “إف_35” على العلاقات بين أنقرة وواشنطن، إضافة إلى مخططات شراء “إس -400” الروسية، جاء ذلك بعد أن دعا وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أعضاء الكونغرس، في وقت سابق، إلى التخلي عن فكرة حظر إمدادات “إف_35” الأمريكية.

كما طالب الكونغرس، بالإفراج الفوري عن القس الأمريكي “أندرو برونسون” المعتقل إلى جانب عدد آخر من المعتقلين الأمريكيين بشكل قانوني وغير قانوني في تركيا، حيث هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا، الخميس، على خلفية قضية القس الأمريكي المحتجز في البلاد منذ نحو شهرين ويواجه اتهامات بالتجسس.

وبدوره، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” صاحب الكلمة النهائية في هذا الملف، مبيناً أن الأخير أطلعه قبل أسبوعين خلال لقائهما على هامش قمة الناتو في بروكسل على تصريحه الخطي بشأن تسليم المقاتلات.

وأوضح أن تركيا دفعت حتى الآن (900 مليون دولار)، مقابل المقاتلتين الموجودتين في القواعد العسكرية الأمريكية.

وكانت تركيا وروسيا قد وقعتا على اتفاقية قرض لشراء منظومات الدفاع الجوي “إس-400″، إضافة إلى الاتفاق على التعاون التكنولوجي في مجال تطوير إنتاج “إس-400” في تركيا، وأعربت أمريكا وغيرها من أعضاء الناتو مرارا عن عدم رضاهم بإمدادات المنظومة الروسية إلى تركيا.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل