’’هيلي‘‘ تنتقد الدول العربية لعدم تقديم المساعدات للفلسطينيين

فريق التحرير125 يوليو 2018آخر تحديث :
المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة “نيكي هيلي” – EPA

حرية برس:

انتقدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ’’نيكي هيلي‘‘، الدول العربية والإسلامية لتحدثها كثيراً عن دعم الفلسطينيين دون منحهم المزيد من المساعدات المالية وخصت بالنقد دولاً منها مصر والكويت والإمارات.

وأوضحت ’’هيلي‘‘ خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط الثلاثاء، ما قدمته تلك الدول، إلى جانب الجزائر وتونس وباكستان وسلطنة عمان وتركيا – أو لم تقدمه- لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، دون أن تشير إلى تقليص واشنطن، والتي ظلت لفترة طويلة أكبر مانح للوكالة، مساعداتها إلى 60 مليون دولار من 365 مليوناً كانت قد وعدت بتقديمها هذا العام.

وقالت ’’هيلي‘‘ خلال حديثها، ”لا توجد مجموعة من الدول أكثر سخاء بكلامها من جيران الفلسطينيين العرب والأعضاء الآخرين بمنظمة التعاون الإسلامي“.

وأضافت السفيرة الأمريكية ”لكن كل ما يقال من كلام هنا في نيويورك لا يطعم أو يكسو أو يعلم طفلاً فلسطينياً واحداً، كل ما يفعله هو إثارة غضب المجتمع الدولي“.

وانتقدت ’’هيلي‘‘ الصين وروسيا أيضاً لحديثهما ”المنمق عن القضية الفلسطينية“، إلا أنهما لم تقدما سوى 350 ألف دولار ومليوني دولار على الترتيب للأونروا في 2017، فيما قال السفير الصيني في الأمم المتحدة ’’ما تشاو شو‘‘ للمجلس ”لا نية لنا للتنافس مع أي دول أخرى“.

وأشارت السفيرة الأمريكية إلى أنه ”حان الوقت لأن تتحرك دول المنطقة على وجه الخصوص وتساعد الشعب الفلسطيني بشكل حقيقي، بدلاً من الاكتفاء بإلقاء خطب من على بعد آلاف الأميال“.

من جهته، قال السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة ’’رياض منصور‘‘، إن ’’هيلي‘‘ أهانت حلفاء الولايات المتحدة ”بطريقة متغطرسة“.

وأضاف ’’منصور‘‘ في كلمته “لا تربطني علاقات مع السفيرة نيكي هايلي بسبب سلوكها، انها لا تفوت فرصة لتبدي موقفها السلبي حيال الشعب الفلسطيني بحجة الدفاع عن اسرائيل، في الواقع أصبحت اسرائيلية اكثر من الاسرائيليين انفسهم”.

وردّ السفير السعودي ’’عبدالله المعلمي‘‘ في مداخلته، ’’بالتأكيد أن المملكة قدمت خلال العقدين الاخيرين ستة مليارات دولار الى الفلسطينيين على شكل مساعدة إنسانية ومساعدة في التنمية ووسائل اغاثة، وبلغت قيمة المساعدة المقدمة إلى الأونروا مليار دولار للفترة نفسها‘‘.

وقال السفير الكويتي في الأمم المتحدة منصور العتيبي ”إن الأرقام والحقائق تتحدث عن نفسها في بعض الأحيان“.

وعبرت السفيرة الإماراتية بالأمم المتحدة ’’لانا نسيبة‘‘ عن اتفاقها مع ’’هيلي‘‘ بضرورة القيام بتحرك حقيقي لمساعدة الشعب الفلسطيني.

وقالت ”قدمنا منحاً بأكثر من 125 مليون دولار في المجمل العام الماضي ونعتقد أننا ننجز ما علينا فيما يخص معالجة الاحتياجات العاجلة للفلسطينيين“.

وتقول شبكة الأنباء الإنسانية ’’إيرين‘‘ التي لا تهدف للربح إن الإمارات والكويت كانتا من بين أكبر مانحين للمساعدات على مستوى العالم مقارنة بالدخل القومي بينما تأتي الولايات المتحدة في المركز 16.

وحجب الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘ المساعدات عن الأونروا بعدما شكك في جدواها وقال إنه ينبغي للفلسطينيين الموافقة على استئناف محادثات السلام مع إسرائيل، في حين قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يتعين على المنظمة القيام بإصلاحات لم تحددها.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل