تركيا تلحق مؤسسة الإذاعة والتلفزيون برئاسة الجمهورية

فريق التحرير24 يوليو 2018آخر تحديث :
مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية – أرشيف

حرية برس:

أصدرت الرئاسة التركية، أمراً رئاسياً، اليوم الثلاثاء، في الجريدة الرسمية للدولة، ويقضي بإلحاق مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي أر تي) برئاسة الإعلام في رئاسة الجمهورية، وبإلحاق الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون بوزارة الثقافة والسياحة.

ويأتي هذا الإجراء بعد انتقال نظام الحكم في تركيا من البرلماني إلى الرئاسي، بموجب استفتاء شعبي أُجري في أبريل 2017، أعقبته انتخابات رئاسية وتشريعية في 24 يونيو الماضي، فاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52.59% من الأصوات، ليصبح بذلك أول رئيس للبلاد وفق النظام الرئاسي الجديد.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا -منذ ذلك الحين- عدة مراسيم تتعلق بنقل تبعية العديد من مؤسسات الدولة إلى رئاسة الجمهورية بما في ذلك الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي، ومديرية الصناعات الدفاعية، والمجلس الإشرافي.

ومنذ بداية حكم “العدالة والتنمية” عام 2002، أبدت الحكومة التركية اهتمامها الكبير بالمؤسسات الإعلامية الرسمية، فضلاً عن تطويرها الذي شمل فتح قنوات وإذاعات تخاطب الرأي العام المحلي والدولي وبلغات جميع مكونات المجتمع التركي، بعد أن كانت مهملة طيلة فترة الحكومات الماضية.

وأدى اهتمام الحكومات التركية المتعاقبة، منذ نحو 16 عاماً، بالمؤسسات الإعلامية إلى زيادة الاهتمام العالمي ببرامج “تي آر تي”، خاصة مسلسلاتها، ويأتي “قيامة أرطغرل” في مقدمتها، والذي بات يُعرض على شاشات أكثر من 100 دولة بالعالم.

وخلال السنوات الأخيرة، بدأت البرامج التلفزيونية التركية تكتسب زخماً واسعاً، وتحظى مسلسلات وبرامج الأطفال الهادفة باهتمام عالمي ومحلي كبير، كما تعتبرها الحكومة التركية واحدة من أهم وسائل الترويج والدعاية للسياحة في تركيا.

وزادت صادرات مسلسلات القناة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول البلقان، في حين شرعت بعض بلدان الشرق الأقصى وقارة أمريكا اللاتينية في شراء تلك البرامج والمسلسلات.

وبلغت إيرادات القناة، خلال 2016، من البرامج، خاصة المسلسلات، 70 مليون ليرة تركية (18.5 مليون دولار أمريكي).

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل