فرنسا تعلن الحرب التجارية على أمريكا و وزير ماليتها يحذر

فريق التحرير22 يوليو 2018آخر تحديث :
وزير المالية الفرنسي، برونو لومير – أرشيف

حرية برس:

حذر وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الأحد، من أن الحرب التجارية مع الولايات المتحدة أضحت “أمراً واقعاً”، وخصوصاً بعد أن أقدمت أمريكا على فرض فرض رسوم جمركية أحادية الجانب الذي يستند إلى “قانون الغاب”.

جاء تصريح لومير والذي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في الأرجنتين.

وأضاف الوزير الفرنسي أن “التجارة الدولية لا يمكن أن تقوم على قانون الغاب، وزيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد هي قانون الغاب هذا”، مبيناً أن “قانون الغاب، قانون الأصلح، لا يمكنهما أن يكونا مستقبل العلاقات التجارية العالمية”، مؤكداً أن “قانون الغاب لن يسفر سوى عن أطراف خاسرة، ويضعف النمو، ويهدد أكثر البلدان هشاشة وستكون له تداعياته الكارثية”.

ولفت لومير أن “الحرب التجارية باتت حقيقة الآن، والاتحاد الأوروبي قد لا يفكر في إجراء مفاوضات للتوصل إلى صفقة للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة دون سحب واشنطن أولاً رسومها الجمركية التي فرضتها على الصلب والألومنيوم”.

من جهته دافع وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، عن الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده، وحثّ دول الاتحاد الأوروبي والصين على فتح أسواقها للسماح بالمنافسة الحرة.

وأضاف منوشين أن: “رسالتي واضحة للغاية، إنها نفس الرسالة التي وجهها الرئيس ترامب في قمة مجموعة السبع الشهر الماضي في كندا؛ إذا كانت أوروبا تؤمن بالتجارة الحرة فنحن مستعدون للتوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة دون رسوم جمركية، ودون قيود جمركية، ودون إعانات”.

وخلال حديثه إلى الصين، شدد منوشين على أن الاتفاقية الجديدة “لابد أن تضم هذه الجوانب الثلاث”، وحذر من فرض رسوم جمركية انتقامية على الصين، ووصف الرسوم بأنها “احتمال واقعي”.

وفي وقت لاحق، هدد ترامب بفرض رسوم على جميع المنتجات الصينية البالغ قيمتها 500 مليار دولار الواردة إلى الولايات المتحدة، وسط توترات تجارية متصاعدة.

وتشهد الولايات المتحدة عجزاً تجارياً كبيراً مع جميع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الصين، والأسبوع الماضي وصف الرئيس الأمريكي الاتحاد الأوروبي والصين بـ”عدو تجاري”.

وفي الأول من يونيو الماضي، فرضت إدارة ترامب تعريفات جمركية بنسبة 25% على منتجات الصلب و10% على منتجات الألومنيوم الواردة إلى الولايات المتحدة، كما أدرجت واشنطن منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار قالت إنها قد تفرض عليها رسوماً في سبتمبر المقبل.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل