اكتشاف أقدم رغيف خبز بالعالم شمال الأردن

فريق التحرير117 يوليو 2018آخر تحديث :
وفق نتائج دراسة أجراها الباحثون تبين أنها بقايا لأرغفة من الخبز المكون من الشعير والشوفان وحبوب أخرى – Sami AL Nawasreh

حرية برس:

أعلن علماء أثار، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف بقايا متفحمة لرغيف خبز أُعد قبل أكثر من 14 ألف عام، شمال شرق الأردن.

ووفق دراسة أعدها باحثون من جامعات كوبنهاغن ولندن وكامبريدج، ونشرت أمس الاثنين، في دورية “بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز”، فأن البقايا المتفحمة لرغيف الخبز تظهر أنه أعد قبل 14400 عام، الأمر الذي يدل على أن الناس بدأوا في الاعتماد على الخبز كمادة غذائية قبل اكتشاف الزراعة بأربعة آلاف عام على الأقل.

وتظهر الدراسة أن بقايا أقدم رغيف خبز والذي عثر عليه في موقع “الشبيقة” الأثري شمال شرق الأردن، عبارة عن خبز مسطح غير مخمر على الأرجح ويشبه إلى حد ما الخبز المستدير، ومكون من حبوب برية مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، ومن درنات من الأنواع القريبة من ورق البردي المائي التي جرى طحنها إلى دقيق.

ووصفت الباحثة في جامعة كوبنهاجن في علم النباتات الأثرية ’’آمايا آرانز اوتايجي‘‘، وجود خبز في موقع له هذا العمر بـ”الحدث الاستثنائي”، وقالت إنه “أقدم دليل على عملية صنع الخبز على وجه الأرض يتم العثور عليه حتى الآن”.

وأضافت الباحثة الدنماركية، “علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة، ومن الممكن أن الخبز أوجد حافزاً للناس للاشتغال بالزراعة”.

وأكدت الدراسة أن زراعة الحبوب لم تكن معروفة في تلك الفترة، وربما يكون ما تم العثور عليه هو استثناء، موضحةً أن النتائج التي توصل إليها الباحثون “توفر أدلة تثبت أن إعداد واستهلاك المنتجات الشبيهة بالخبز سبقت ظهور الزراعة بـ4 آلاف عام على الأقل” باعتبار أن الوجبات المعتمدة على الحبوب مثل الخبز أصبحت أساسية عندما شرع المزارعون في العصر الحجري الحديث الاعتماد على زراعة أنواع الحبوب من أجل صناعة طعامهم.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل