رئيس المخابرات الأمريكية السابق يتهم ترامب بـ”الخيانة العظمى”

فريق التحرير16 يوليو 2018آخر تحديث :
على اليمين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي-آي-إيه” السابق “جون برينان” وعلى اليسار السيناتور الجمهوري “جون ماكين”

علق مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي-آي-إيه” السابق “جون برينان” على تصريحات الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” في مؤتمره الصحفي مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، قائلاً إن إجابات “ترامب” عن أسئلة الصحفيين المتعلقة بالتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية عام 2016 “خيانة عظمى بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وقال “برينان” على حسابه بتويتر أن تصريحات “ترامب” أكدت أنه “في جيب بوتين تماما” بحسب تعبيره، مناشداً “الوطنيين من الجمهوريين” أن يتخذوا موقفاً حاسماً ضد “ترامب”، مضيفاً أن عدم رغبة ترامب في الإقرار بالتلاعب الروسي في الانتخابات “يفوق الجرائم الكبرى والجنايات”.

 

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” قال في وقت سابق من اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعة بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بالعاصمة الفنلندية هلسنكي أنه “لا يرى أي سبب يدفع روسيا إلى التدخل في نتائج الانتخابات التي فاز فيها أمام هيلاري كلينتون”.

وفي السياق ذاته، اعتبر السيناتور الجمهوري “جون ماكين” أن المؤتمر الصحافي المشترك بين “دونالد ترامب” و”فلاديمير بوتين”، اليوم الاثنين في هلسنكي “كان إحدى أسوأ لحظات تاريخ الرئاسة الاميركية”.

وقال “ماكين” الذي يحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة «أنه الأداء الأكثر عيباً لرئيس أميركي»، مضيفاً “لم يتقاعس الرئيس ترامب فحسب عن قول الحقيقة عن خصم ولكن رئيسنا الذي يتحدث باسم أمريكا للعالم تقاعس عن الدفاع عن كل ما يجعلنا ما نحن عليه.. جمهورية شعب حر كرس نفسه لقضية الحرية في الداخل والخارج، واختتم ماكين تغريدته بقوله “من الواضح أن قمة هلسنكي كانت خطأ مأساويا”.

 

 

وكان قد اجتمع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الأمريكي “دونالد ترامب” في وقت سابق من اليوم في العاصمة الفنلندية “هلسنكي”، وذلك لبحث العلاقات الثنائية المتوترة، وجملة من القضايا الدوليّة أبرزها الملف السوري.

وتأتي القمة التاريخية كاختبار للعلاقات بين الرجلين والبلدين، ولمستقبل ملفات ثناية ودولية شائكة، بعد لقاءات سريعة وغير مثمرة بين الرئيسين “بوتين” و”ترامب”، على وقع اتهامات طالت الرئيس الأميركي بشأن علاقة خاصة بروسيا.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل