أردوغان يحذر بوتين من تقدم قوات الأسد نحو إدلب

فريق التحرير14 يوليو 2018آخر تحديث :

حرية برس

قال مصدر بالرئاسة التركية إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، اليوم السبت، بأن الاتفاق الذي يهدف إلى احتواء الصراع السوري قد ينهار إذا استهدفت قوات نظام الأسد محافظة إدلب.

ونقلت رويترز عن المصدر قوله إن “الرئيس إردوغان أكد أن استهداف المدنيين في درعا كان مقلقا وقال إنه إذا استهدف نظام الأسد محافظة إدلب بنفس الطريقة فإن جوهر اتفاق آستانة قد ينهار تماما”.

وبدأت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد حرباً نفسية ضد قرابة 4 ملايين سوري يقيمون في محافظة إدلب بعد تحييد جبهة الجنوب السوري، ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن صحيفة “الوطن” الموالية للنظام زعمها أن “وجهاء” من مناطق بمحافظة إدلب بدؤوا التواصل مع قاعدة “حميميم” لتسليم مناطقهم للروس عندما يحين الوقت وتقترب قوات النظام وحلفاؤها من إدلب.

ونقلت “سبوتنيك” عن مصدر عسكري روسي وصفته برفيع المستوى دون تسميته، عن حيثيات المشهد العسكري المتوقع حدوثه في محافظة إدلب، أن قوات النظام حسمت أمرها بشأن “تحرير كامل الأراضي السورية”، معتبراً أن “إدلب مفتاح إعلان إنهاء الحرب التي شهدتها البلاد على مدار 8 سنوات”.

ويرى مراقبون أن خطوة القوات التركية بالمباشرة بإنشاء مشافٍ ومهابط طيران في بعض نقاط المراقبة التركية بإدلب، إشارة واضحة إلى بقاء طويل في المنطقة يبدد أوهام النظام بالعودة إلى المنطقة.

وفي الصدد؛ أفادت مراسلة حرية برس  في إدلب “حنين السيد” بأن القوات التركية ستبني مشفيين في العيس بريف حلب الجنوبي وتل الطوقان بريف إدلب الشرقي، بالإضافة لبناء ثلاثة مهابط للطيران في كل من العيس وتل الطوقان، وشير مغار بريف حماة الغربي.

وأضافت المراسلة أن هذه الإجراءات هي تمهيد لإقامة طويلة الأمد للقوات التركية في المنطقة، لاسيما مع تداول أنباء عن اقتراب انسحابهم وهو ما تم نفيه من مسؤولي نقاط المراقبة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل