شركة برمجيات شهيرة تطلق اسم الشهيد “الصفدي” على برنامجها

فريق التحرير12 يوليو 2018آخر تحديث :

أعلنت شركة “Rainbox” الفرنسية للبرمجيات، اسم المبرمج السوري الفلسطيني “باسل الصفدي” الذي استشهد في سجون الأسد في عام 2015، على الإصدار السادس عشر من برنامجها الشهير “Duik” المتخصص في تحريك الرسومات والشخصيات (الأنيميشن)، تحت اسم “DuikBassel”.

وقالت الشركة أنها “تعمدت اختيار اسم ذو أهمية وله معنى” نظراً لمساهمة “الصفدي” الكبيرة في تعزيز وتطوير البرمجيات الحرة ومساهماته البرمجية في العديد من الشركات العالمية منها “فايرفوكس” وموسوعة “ويكيبيديا”.

ويعتبر برنامج “Duik” المتوءم مع برنامج “After EffectsAdobe ” من أكثر وأشهر البرامج استخداماً في عالم تحريك الشخصيات والرسوم المتحركة “الأنيمشين” في العالم.

ويعد “باسل الصفدي” المولود في دمشق لأب فلسطيني وأم سورية، واحداً من أهم المبرمجين العرب، حيث كانت له مساهمات تقنية في كل من “موزيلا فايرفوكس، موسوعة ويكيبيديا، أوبن كليب أرت، شاريزم،  فايربكتورز، وكانت أحدث أعماله قبل اعتقاله هي صورة ثلاثية الأبعاد لمدينة تدمر، وتنمية “فايريكتورز”.

وكانت قد أكدت عائلة مهندس البرمجيات والناشط استشهاده في سجن صيدنايا بعد أن صدر قرار بإعدامه من قبل نظام الأسد في أواخر العام 2015، حيث أكدت الحقوقية “نورا غازي الصفدي” زوجة الشهيد باسل خبر استشهاده على صفحتها على فيسبوك، وقالت انه بعد نقله من سجن عدرا الى سجن صيدنايا بأيام صدر قرار باعدام زوجها وتم تنفيذه في تشرين الاول من العام 2015.

وكان باسل صفدي قد اعتقل في 15 اذار من العام 2012 بعد اقتياده من قبل مخابرات الأسد من منزله الكائن في حي المزة بدمشق ونقل بعدها الى فرع التحقيق 248 حسب بعض المصادر، حيث أمضى بها 9 أشهر قبل مثوله أمام قاضي التحقيق العسكري في 3 كانون الاول من العام 2012، بتهمة “التجسس لدولة معادية والإضرار بأمن الدولة”، وقبل صدور الحكم نقل باسل إلى سجن عدرا ليمكث به مدة الى حين صدور قرار المحكمة بترحيله الى سجن صيدنايا ثم إعدامه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل